الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

"مديونية خطرة".. البنك الدولي يحث الصين على تخفيف ديون الدول الفقيرة

"مديونية خطرة".. البنك الدولي يحث الصين على تخفيف ديون الدول الفقيرة

Changed

رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس
أوصى رئيس البنك الدولي بتسريع عملية تفعيل الإطار المشترك لإعادة هيكلة ديون البلدان الفقيرة (غيتي)
أوضح رئيس البنك الدولي أنّ الديون التي يتعين على البلدان الفقيرة أن تسددها للجهات الدائنة عام 2022 تبلغ نحو 35 مليار دولار.

طالب رئيس البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، الصين، إحدى الجهات الدائنة الرئيسة للبلدان الفقيرة على الانخراط "بشكل كامل" في تخفيف عبء الديون عن هذه البلدان.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس خلال مؤتمر عبر الهاتف: إنّ "الديون الخارجية والداخلية في دول عدة بلغت حاليًا مستويات قياسية في حين يبدأ رفع معدلات الفائدة".

وتواجه نحو 60% من الدول المتدنية الدخل "خطرًا كبيرًا" للمديونية المفرطة، بحسب مالباس الذي أوضح أنّ "أسواقًا ناشئة عدة تواجه صعوبات".

وشدّد رئيس البنك الدولي على أن خدمة الدين التي يتعين على هذه البلدان أن تسددها للجهات الدائنة الرسمية وللقطاع الخاص عام 2022 تبلغ نحو 35 مليار دولار "أكثر من 40% منها مستحقة للصين". وأشار إلى أنّ هذه مبالغ كبيرة بالنسبة إلى بلدان فقيرة ولكن ليس بالنسبة إلى بلدان على غرار الصين.

ضرورة إعادة هيكلة الديون

وأوصى رئيس البنك الدولي ومقره في واشنطن بتسريع عملية تفعيل "الإطار المشترك" لإعادة هيكلة الديون وتحسين هذه الآلية التي أطلقتها مجموعة العشرين.

وقال مالباس: "نحن بحاجة إلى قواعد واضحة لتقييم وتطبيق تعامل مماثل بين كل الجهات الدائنة".

وأكد مالباس على "ضرورة انخراط الصين بشكل كامل في الجهود الدولية لتخفيف أعباء الديون، وكذلك الأمر بالنسبة إلى القطاع الخاص والجهات الدائنة التجارية".

وكانت دول مجموعة العشرين قد عرضت في بدايات الجائحة على الدول الفقيرة تعليق تسديد خدمة ديونها حتى نهاية عام 2020، ومن ثم مدّدت المهلة حتى نهاية عام 2021.

وفي موازاة هذه المبادرة أنشأت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 "إطارًا مشتركًا" يرمي إلى تخفيف أعباء الديون وحتى إلغاء ديون البلدان التي تطلب ذلك.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close