الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مذكرة تعاون جديدة مع المغرب.. إسرائيل تعلن عن "قمة دبلوماسية تاريخية"

مذكرة تعاون جديدة مع المغرب.. إسرائيل تعلن عن "قمة دبلوماسية تاريخية"

Changed

نافذة على السياسة الإسرائيلية مع التطبيع طوال عام (الصورة: غيتي)
قالت الخارجية الإسرائيلية إنه بناء على دعوة من تل أبيب سيجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والمغرب والبحرين يومي الأحد والإثنين المقبلين.

تستضيف إسرائيل، لقاء وصفته بـ"التاريخي" يومي الأحد والإثنين المقبلين، سيجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين بمناسبة زيارة الوزير أنتوني بلينكن.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها، اليوم الجمعة: "بناء على دعوة من وزير الخارجية يائير لبيد ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية يومي الأحد والإثنين المقبلين في إسرائيل، وسيصل وزير الخارجية الأميركي ووزراء خارجية الإمارات والمغرب والبحرين إلى اسرائيل لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية".

جولة بلينكن

وكانت الإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين طبعتا علاقاتهما مع إسرائيل في سبتمبر/ أيلول 2020 الماضي، بتشجيع من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب. ثم تبعهما المغرب والسودان.

ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأميركي جولة إقليمية، غدًا السبت، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الذي عرض التوسط في النزاع الأوكراني، ثم يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

ويأتي ذلك بعد أيام، من لقاء جمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بجنوب سيناء، تناول تداعيات الحرب في أوكرانيا. ويعد هذا أول لقاء قمة من نوعه بين البلدان الثلاثة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الخميس، إنّ بلينكن سيناقش خلال هذه الجولة "الحرب التي تشنها الحكومة الروسية على أوكرانيا وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار واتفاقات إبراهام واتفاقيات التطبيع مع إسرائيل والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والإبقاء على احتمال تسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني قائمة على حل الدولتين".

تعاون عسكري مغربي إسرائيلي

وبعد أن وقّع كل من المغرب وإسرائيل على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الفضائي، أول من أمس الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، التوقيع على مذكرة "تعاون عسكري"، مع المغرب في أول زيارة عسكرية رسمية إسرائيلية للبلاد.

وأشار الجيش في بيان له أن التوقيع، جاء خلال زيارة كل من رئيس هيئة الإستراتيجية والدائرة الثالثة في الجيش، تال كالمان، وقائد لواء العلاقات الخارجية آفي دافرين، وقائد لواء التفعيل في هيئة الاستخبارات إلى المغرب".

وقال البيان: "خلال الزيارة التي جرت في مدينة الرباط، التقى القادة مع الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وقادة الأركان العامة، بما فيهم رئيس هيئة الاستخبارات ورئيس هيئة العمليات".

الزيارة العسكرية الأولى للمغرب

وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي: "خلال الاجتماعات استعرض قادة الجيش المغربي هيكلية قوات الأمن المغربية، والتحديات التي تواجهها، وبحثوا الروابط التاريخية والثقافية بين الدولتين والمصالح المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أبدوا رغبتهم في تطوير التعاون العسكري".

وتابع : "استعرض تال كالمان هيكلية الجيش الإسرائيلي والتحديات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى المجالات التي اكتسب فيها الجيش خبرة عسكرية كبيرة، حيث بحث فرص التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل بالإضافة إلى المجالات العملياتية والاستخبارية".

ولفت إلى أن الجانبين وقّعا على مذكرة تعاون عسكري، واتفقا على "عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل مشتركة؛ كما تم بحث فرص المشاركة في تمارين دولية مشتركة".

وأشار بيان الجيش إلى أن الزيارة العسكرية الإسرائيلية الرسمية، هي الأولى إلى المغرب، وقد اختتمت الجمعة، من دون أن يذكر متى بدأت.

ووقّعت إسرائيل والمغرب، نهاية عام 2021، مذكرة تفاهم أمنية، خلال زيارة وزير الدفاع بيني غانتس إلى الرباط، وتهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباري والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close