الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

مذكرة توقيف بحق بوتين.. هل تنفذ المحكمة الجنائية هذا القرار؟

مذكرة توقيف بحق بوتين.. هل تنفذ المحكمة الجنائية هذا القرار؟

Changed

نافذة قانونية على "العربي" حول تداعيات إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقّ بوتين (الصورة: الأناضول)
في أول تعليق لها على المذكرة، وصفت روسيا أمس الجمعة، قرارات المحكمة الجنائية الدولية بأنها "عديمة الأهمية" و"باطلة قانونيًا".

وصفت روسيا إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلادمير بوتين بـ"الباطل قانونيًا وعديم الأهمية"، في المقابل رحب الرئيس الأميركي جو بايدن به.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية أمس الجمعة، إصدار مذكرة توقيف بحق بوتين "لمسؤوليته عن جرائم حرب ارتُكبت في أوكرانيا" منذ بداية الحرب الروسية في فبراير/ شباط 2022.

في هذا السياق، قال أستاذ القانون الدولي بول مرقص إن هذه المذكرة لها ثقل معنوي ورمزي، لكن على المستوى التنفيذي هناك استحالة لتنفيذها كون روسيا دولة عضوا في مجلس الأمن ويحق لها استخدام الفيتو.

إحراج بوتين

وأضاف مرقص، في حديث لـ "العربي" من واشنطن، أن المذكرة ستحدث حرجًا لبوتين في تنقلاته كما حصل مع الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

واستدرك قائلًا: إن الإجراءات القضائية ستكثف في الشهور المقبلة لإعطاء مصداقية لإجراءات المحاكمة، خاصة أن هناك من قال إن الإجراء متسرع ولم تسبقه أي جلسات علنية.

واعتبر مرقص، أن القرار يمثل صفقة قوية لروسيا في ظل حرب أوكرانيا، وهذا ما سينعكس على ميدان المعركة من ناحية التصعيد من باب الرد على الإجراء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close