الأربعاء 17 Aug / August 2022

مريض بكوفيد من كل ثمانية يحتفظ بعرَض واحد على الأقل طويل الأمد

مريض بكوفيد من كل ثمانية يحتفظ بعرَض واحد على الأقل طويل الأمد

Changed

أظهرت دراسة واسعة نُشرت الجمعة أن من بين الأشخاص المصابين بكوفيد-19، يحتفظ واحد من كل ثمانية بأحد الأعراض المرتبطة بالمرض على المدى الطويل.

ومن بين هذه الأعراض، وفق الدراسة التي نشرتها مجلة "لانسيت" Lancet، "ألم البطن، وصعوبة وألم في التنفس وآلام في العضلات، وفقدان حاسة الذوق أو حاسة الشم، ووخز، وانزعاج في الحلق، وهبات ساخنة أو باردة، وثقل في الذراعين أو الساقين وإرهاق عام أيضًا".

وخلص المؤلفون إلى أنه "لدى 12,7% من المرضى، يمكن أن تُعزى هذه الأعراض إلى كوفيد-19"، بعد ثلاثة إلى خمسة أشهر من الإصابة.

وتعد هذه الدراسة التي أجريت في هولندا، بفضل نطاقها ومنهجيتها، إضافة مهمة لفهم مخاطر كوفيد الطويل بشكل أفضل، ويتمثل ذلك في استمرار الأعراض الدائمة بعد الإصابة بالفيروس.

في الوقت الحالي، من المعروف أن بعض المرضى يعانون من أعراض معينة ممتدة لا يمكن تفسيرها فقط على أنها اضطرابات نفسية جسدية، كما اقترح بعض الأطباء في البداية.

لكن حجم انتشارها والأهم من ذلك مسارها المرضي الفسيولوجي غير معروف إلى حد كبير، وفق الدراسة التي شملت 4000 شخص مصاب بالفيروس.

والتطور المهم أن استجابات هؤلاء المرضى قورنت مع استجابات أشخاص لم يصابوا بكوفيد. لأنه من الممكن الشعور بأحد الأعراض المذكورة دون أن يكون كوفيد هو السبب.

وفي الواقع، سُجل لدى نحو 9% من غير المصابين بكوفيد أحد الأعراض الموصوفة سابقًا. وترتفع النسبة بين المصابين سابقًا بكوفيد إلى 21,4%.

وتمكن الباحثون عن طريق طرح النسبتين من استنتاج أن ما يزيد قليلاً عن 12% من الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد يعانون من أعراض مديدة مرتبطة على وجه التحديد بالمرض.

ومع ذلك، فإن هذه الدراسة لا تخلو من عيوب، مثل عدم قياس انتشار الأعراض الأخرى المرتبطة بكوفيد الطويل، بما في ذلك على وجه الخصوص حالة من الاكتئاب أو التشوش الذهني.

وفي حديث سابق لـ"العربي"، أوضح اختصاصي في أمراض العظام والمفاصل كامل مروة، أن أعراض كوفيد طويل الأمد هي الأعراض التي تصيب الإنسان بعد إصابته بكورونا، مشيرًا إلى أنها أعراض شائعة مثل التعب والتوتر وقلة النوم وألم في المفاصل والتهاب بالأعصاب وغشاء القلب، بالإضافة إلى التهاب بالقلب، ويمكن أن تصيب أكثر من جهاز في جسم الإنسان.

وشدد على ضرورة تجنب الإصابة بكوفيد-19، لافتًا إلى أن اللقاحات تعد من أهم الوسائل التي تجنب الإنسان من الإصابة بأي متحور للفيروس.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

لايف ستايل - العالم
ناقش الصحفي المتخصّص في الشؤون البيئية مصطفى رعد في حديث سابق لـ"العربي" كيف تُسهم صناعة الملابس في التلوّث (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تختلف صيحات الموضة من عصر إلى آخر، لكن المشترك الوحيد بينها على مر التاريخ هو السعي الدائم إلى الجمال، رغم مخاطر بعضها على صحة الإنسان.

لايف ستايل - العالم
تقرير من أرشيف "العربي" حول حي بلاكا العتيق في اليونان الذي يعتبر مقصدًا للسياح (الصورة: غيتي)
شارك
Share

رصدت مجلة "فوربس" قائمة بالدول التي يُمكن زيارتها الآن دون قيود السفر، وأفضل الخيارات لقضاء عطلة خالية من المتاعب اعتبارًا من صيف 2022 وما بعده.

لايف ستايل - مصر البرامج - بوليغراف
"بوليغراف" تحرّى عن حقيقة أكبر فندق في العالم بُني في مدينة العلمين الجديدة في مصر (الصورة: تويتر)
شارك
Share

ذكرت الحسابات أن مدينة العلمين الجديدة في مصر ستستضيف أكبر فندق في العالم، مع وسم #هنغرد_في_عشق_مصر.

Close