الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

مزيد من الخصوصية.. واتساب يدرس إمكانية إخفاء أرقام الهواتف

مزيد من الخصوصية.. واتساب يدرس إمكانية إخفاء أرقام الهواتف

Changed

نافذة تقنية لـ"العربي" ترصد أبرز تحديثات تطبيق واتساب (الصورة: رويترز)
يطور واتساب ميزة تسمح للمستخدمين بإضافة اسم مستخدم إلى ملفاتهم الشخصية مكان أرقام هاتفهم، مما يتيح لهم المزيد من الخصوصية.

يدرس تطبيق واتساب احتمال إضافة ميزة اسم مستخدم إلى الملف الشخصي، على غرار الأسماء الخاصة بالمستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي كإنستغرام وتويتر.

ومن شأن هذه الخاصية الجديدة التي قد تشمل المحادثات الفردية والجماعية، منح المزيد من الخصوصية للمستخدمين عبر تمكنيهم من إخفاء رقم هاتفهم.

وتم الكشف عن هذه الميزة الجديدة أولًا في الإصدار التجريبي من واتساب لنظام الأندرويد (2.23.11.15) من قِبَل WABetaInfo المتخصص بالأخبار التقنية.

وبحسب الموقع، سيعمل اسم المستخدم في واتساب بنفس طريقة عمله في منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام، وفيسبوك وسناب شات، وتويتر وغيرها. وهذا يعني أنه سيكون اسمًا فريدًا يرتبط بملف شخصي واحد.

إخفاء رقم الهاتف

وبفضل هذا الخيار، يمكن للأشخاص مراسلتكم على واتساب عن طريق إدخال اسم المستخدم الخاص بك في نافذة الدردشة الجديدة بدلاً من رقم هاتفكم، أي أنه لن يعود عليك مشاركة رقم هاتفك المحمول مع شخص ما للدردشة معه على المنصة.

فالآن عليكم إدخال وحفظ رقم جهة الاتصال التي ترغب بالدردشة معها على واتساب، ولكن مستقبلاً سيصبح بإمكانكم البحث عن أشخاص آخرين عن طريق إدخال اسم المستخدم الخاص بهم بدلًا من تحفيظ رقم هاتفهم، نظرًا لأن أسماء المستخدمين يجب أن تكون فريدة لكل مستخدم.

ميزة استبدال رقم الهاتف باسم المستخدم في واتساب (الصورة: "دبليو أي بيتا إنفو")
ميزة استبدال رقم الهاتف باسم المستخدم في واتساب الصورة- دبليو أي بيتا إنفو

في المقابل، لا توجد معلومات دقيقة حول موعد تفعيل الميزة أو ما إذا كانت ستتوفر للجميع، ولكن وفق موقع "أندوريد سنترال" يقال إن الميزة قيد التطوير من قبل التطبيق الذي تملكه شركة "ميتا" ومن المرجّح أن يتم تضمينها في تحديثات تطبيق المراسلة بالأشهر القليلة المقبلة. 

احتدام المنافسة

وتأتي هذه التقارير عن الخاصية الجديدة، في وقت تواجه فيه منصة الرسائل الفورية منافسة شديدة من منافسيها مثل تليغرام وسيغنال ما يدفعها للاستجابة لمطالب المستخدمين أجل الحفاظ على مكانتها في عالم المراسلة، حيث أطلق واتساب مؤخرًا زر تحرير الرسائل الذي يتيح للمستخدم تعديل أو حذف رسالته خلال 15 دقيقة من إرسالها.

كما طرح التطبيق الشهير منذ فترة خاصية "كوميونيتي" التي سهّلت التواصل بين المجتمعات المتشابهة، فيما يعمل حاليًا على تطوير ميزة تسمى "النشرات الإخبارية" وهي اسم مبدئي قد يتغير عند الطرح، ومن شأنها تمكين المستخدمين من متابعة أخبار الأشخاص المفضّلين لديهم من سياسيين ورياضيين وغيرهم.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close