الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مسابقات وبرامج توعوية.. بلدية غزة تحفز السكان لتحمل المسؤولية المجتمعية

مسابقات وبرامج توعوية.. بلدية غزة تحفز السكان لتحمل المسؤولية المجتمعية

Changed

نافذة عبر "العربي" على مبادرة ترميم المنازل الأثرية في غزة (الصورة: غيتي)
أطلقت بلدية غزة مسابقات محلية للحي المثالي في المدينة، كجزء من خطة إستراتيجية تهدف إلى تحفيز السكان على الحفاظ على المدينة، وتحمّل المسؤولية المجتمعية تجاهها.

يعمل موظفو البلديات في غزة، بدوريات مشتركة مع عناصر من الشرطة، على إزالة التعديات على الطرقات والأسواق العامة في القطاع.

يأتي ذلك في إطار محاولة السلطات فرض قوانين التنظيم الخاصة بها بسبب تركة ثقيلة من الأنماط المجتمعية السلبية، التي أعاقت عمليات تطوير مدينة تعاني كذلك من ظروف اقتصادية سيئة؛ كانت مسوغًا للبعض بالتعدي على الممتلكات العامة.

لجان أحياء

وقد شكلت وزارة الحكم المحلي لجانًا مختصة بشؤون الأحياء والمجمعات السكانية، مهمتها بحث أولوية احتياجات السكان من مشاريع البلديات وطرح مبادرات ذاتية.

وقال رئيس دائرة العلاقات العامة في بلدية غزة حسين عودة: بعد الدراسة الداخلية في البلدية وتحديد التوجهات العامة، يتم عقد لقاءات تشاورية مع السكان، يتم من خلالها عرض الأفكار والتفكير فيها ودراستها واستقبال اقتراحاتهم.

بدوره، أشار رئيس لجنة حي الرمال عماد الأعرج، إلى أن من مهام لجنة الحي أيضًا المساهمة في التخطيط العمراني والتخطيط للمشاريع في المنطقة ضمن نطاق مسؤوليتها، لافتًا إلى أنها تقوم بإبلاغ البلدية في كل عام بالمشاريع ذات الأولوية.

الحي المثالي

وكانت بلدية غزة قد أطلقت أخيرًا مسابقات محلية للحي المثالي في المدينة؛ كجزء من خطة إستراتيجية تهدف إلى تحفيز السكان على الحفاظ على المدينة، وتحمّل المسؤولية المجتمعية تجاهها.

وإذا كانت دورات المياه العامة تُعد واحدة من مشاريع التنظيم والتطوير في مدينة غزة، إلا أن قرار إنشائها لم يأخذ وقتًا كما الوقت، الذي تقول البلديات إنها ستحتاجه لتوعية الناس بالمحافظة عليها لضمان نجاح الفكرة واستمرارها.

إضافة إلى ذلك، يعمل مجموعة من المبادرين في غزة على ترميم المباني الأثرية، بهدف إعادة إحيائها والمحافظة على التراث المعماري التاريخي للمدينة.

ويُعد بيت "السقا" في مدينة غزة واحدًا من البيوت الأثرية، حيث جرى ترميمه مؤخرًا ليكون مركزًا ثقافيًا، يضم في جنباته مكتبة عامة.

وأوضح مشرف مبادرة "بيتكم عامر" عبد الله الرزي، أن فريق العمل طوّر المكتبة العامة، والتي هي جزء من مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية، مشيرًا إلى أن المشروع قائم منذ حوالي 6 أشهر تقريبًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close