الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مساعدات عسكرية أميركية جديدة لكييف.. زيلينسكي يشيد بـ"بطولات" جيشه

مساعدات عسكرية أميركية جديدة لكييف.. زيلينسكي يشيد بـ"بطولات" جيشه

Changed

نافذة ضمن "العربي" تواكب مستجدات المعارك بين أوكرانيا وروسيا (الصورة: غيتي)
تحدث الرئيس الأوكراني عن "بطولات" جيشه في المعارك الحالية جنوب البلاد وشرقها من دون الإعلان عن هجوم عسكري مضاد.

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الجمعة، بـ "بطولة" جيشه، بينما تحتدم المعارك في جنوب البلاد إلى حد أوحى باحتمال بدء كييف بشن الهجوم المضاد، الذي تستعد له منذ فترة طويلة.

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية: "إلى جنودنا، إلى كل المشاركين في معارك قاسية بشكل خاص هذه الأيام، نحن نشهد على بطولتكم، ونحن ممتنون لكل دقيقة من حياتكم".

وقالت كييف إن قواتها مستعدة لشن هجوم مضاد لاستعادة أراض في الشرق والجنوب، لكنها أوضحت أنه لن يكون هناك إعلان رسمي لتوقيت انطلاقه.

وجاء ذلك بينما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الهجوم المضاد الأوكراني "بدأ" لكنه فشل. فيما لم يتحدث زيلينسكي مساء الجمعة عن هجوم مضاد أو حتى عن عملية عسكرية محدّدة. وقال: "نركز اهتمامنا على كل الأماكن التي تتطلب تحركاتنا وحيث يمكن هزيمة العدو".

وكشفت أوكرانيا، أمس الجمعة، أن القتال ما زال يتركز في شرق البلاد مع وقوع اشتباكات في الجنوب تحديدًا في منطقة زابوريجيا.

وأكدت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار عبر "تيليغرام" أن "الوضع لا يزال متوترًا على طول خط الجبهة بأكمله ومركز القتال يقع في الشرق".

مساعدات جديدة من واشنطن

وفي السياق نفسه، أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، تقديم مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل معدات للدفاع الجوي وذخائر بقيمة 2.1 مليار دولار.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنّ "هذه الخطوة تؤكد الالتزام المستمر بكل من القدرات الحاسمة لأوكرانيا على المدى القريب، والقدرات الدائمة للقوات المسلحة الأوكرانية للدفاع عن أراضيها، والقتال ضد العدوان الروسي على المدى البعيد".

وتشمل المساعدات الجديدة ذخائر إضافية لأنظمة الدفاع الجوي باتريوت، وأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ "هوك"، وقذائف مدفعية عيار 105 مم و203 مم.

بالإضافة إلى أنظمة "بوما" الجوية غير المأهولة (طائرات مسيّرة) وذخائر لنظام الصواريخ الموجهة بالليزر، إلى جانب دعم أنشطة التدريب والصيانة، حسب البيان نفسه.

مخاوف أميركية

يأتي ذلك، في الوقت الذي كشف فيه البيت الأبيض عن مخاوفه من أن تكون "روسيا تعمل مع إيران لإنتاج طائرات مسيرة إيرانية من داخل روسيا"، وفق ما قال جون كيربي. 

المتحدث باسم البيت الأبيض قال إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن روسيا تتلقى من إيران المواد اللازمة لبناء مصنع للطائرات المسيرة يمكن أن يعمل بطاقته الكاملة في أوائل العام المقبل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close