الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"مساعدات غير مسبوقة".. بايدن يعلن تزويد أوكرانيا بأسلحة متطورة

"مساعدات غير مسبوقة".. بايدن يعلن تزويد أوكرانيا بأسلحة متطورة

Changed

إضاءة حول إعلان بايدن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
أوضح الرئيس الأميركي أن المساعدات التي ستقدمها بلاده لأوكرانيا "تشمل 800 نظام مضاد للطائرات لضمان قدرة الجيش الأوكراني على مواصلة التصدي للطائرات".

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليار دولار وإرسال أسلحة مضادة للطائرات ذات مدى أبعد إلى أوكرانيا، اليوم الأربعاء.

وأكد بايدن على دعم الولايات المتحدة "غير المسبوق" لحليفتها في حربها مع روسيا.

ويشمل التمويل الذي تم إقراره -في وقت تضيّق القوات الروسية الخناق على العاصمة الأوكرانية المحاصرة كييف- مبلغًا قدره 200 مليون دولار تم تخصيصه نهاية الأسبوع، إضافة إلى 800 مليون دولار كتمويل جديد ضمن حزمة مساعدات أقرّها الكونغرس الأسبوع الماضي. 

تحويلات مباشرة

وقال بايدن: "هذه تحويلات مباشرة للمعدات من وزارة دفاعنا إلى الجيش الأوكراني لمساعدته في وقت يقاتل ضد هذا الغزو". كما أعلن عن مساعدة أميركية لأوكرانيا للحصول على "أنظمة إضافية مضادة للطائرات بمدى أبعد".

وأضاف الرئيس الأميركي أن المساعدات "تشمل 800 نظام مضاد للطائرات لضمان قدرة الجيش الأوكراني على مواصلة التصدي للطائرات وطائرات الهليكوبتر التي تهاجم شعبه".

"التزام أميركي ثابت"

وكان البيت الأبيض قد أعلن، اليوم الأربعاء، أن الرئيس بايدن سيشارك في القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي المقررة في 24 مارس/ آذار في بروكسل بهدف إعادة تأكيد "الالتزام الثابت" للولايات المتحدة تجاه حلفائها في الحلف.

وأوضحت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن بايدن سيشارك أيضًا في اجتماع لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، الذي سيبحث في الجهود المبذولة لفرض "عقوبات اقتصادية على روسيا، وتقديم مساعدات إنسانية للمتضررين من العنف، والاستجابة لتحديات أخرى" في خضم الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وبحسب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الذي دعا الثلاثاء إلى القمة الاستثنائية، فإن هذا الاجتماع سيركز على "عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا ودعمنا القوي لأوكرانيا وتعزيز نظام ردع الناتو ودفاعاته في مواجهة واقع جديد من أجل أمننا". 

وأضاف: "في هذه اللحظة الحرجة، يجب أن تستمر أميركا الشمالية وأوروبا في اتحادهما في قلب الناتو".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close