الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مساعي تمديد الهدنة.. المبعوث الأميركي إلى اليمن يستهل جولته من الرياض

مساعي تمديد الهدنة.. المبعوث الأميركي إلى اليمن يستهل جولته من الرياض

Changed

المبعوث الأميركي إلى اليمن في لقاء سابق مع العربي (الصورة: غيتي)
استهل المبعوث الأميركي إلى اليمن جولته من الرياض، حيث التقى السفير السعودي في عدن وسط مساعي تمديد الهدنة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي.

التقى المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، اليوم الإثنين، السفير السعودي في عدن محمد بن سعيد آل جابر في الرياض، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وبحث المبعوث الأميركي خلال اللقاء دعم جهود التوصل لحل سياسي في اليمن، إضافة لـ"جهود المملكة والأمم المتحدة، وسبل تعزيز التعاون لدعم جهود التوصل إلى حل في اليمن، ودعم أمنه واستقراره وتنميته".

وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت يوم السبت، أن ليندركينغ سيبدأ جولة خليجية لدفع عملية سلام شاملة باليمن تشمل السعودية وسلطنة عُمان والإمارات.

ويأتي ذلك في وقت تبذل فيه جهود أممية ودولية وإقليمية لتمديد الهدنة، التي استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، حيث تتبادل الحكومة وجماعة الحوثي اتهامات بشأن المسؤولية عن فشلها.

تواصل المعارك

وعادت المعارك بين الطرفين في الأسابيع الماضية، حيث أعلن الجيش اليمني، الجمعة، عن إحباط هجوم عنيف شنه الحوثيون في جبهة الأبتر، بمحافظة الجوف (شمال) المحاذية للحدود السعودية، بعد مواجهات أسفرت عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف الجماعة.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد صرّح في يناير/ كانون الثاني الماضي خلال كلمة له في مؤتمر دافوس الاقتصادي، أن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي عن طريق التفاوض. 

وأشار فرحان إلى أن الحكومة اليمنية مصممة أيضًا على التوصل إلى سبيل لاتفاق مع الحوثيين لتمديد الهدنة ومن ثم التوصل تباعًا إلى وقف دائم لإطلاق النار وتسوية سياسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close