الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مستمر في حربه ضد "حركة الشباب".. الجيش الصومالي يعلن مقتل 14 من عناصرها

مستمر في حربه ضد "حركة الشباب".. الجيش الصومالي يعلن مقتل 14 من عناصرها

Changed

تقرير عن إعلان الصومال الحرب على حركة الشباب (الصورة: غيتي)
تستمر القوات الحكومية الصومالية في حربها ضد تنظيم "حركة الشباب" الذي يعتمد العمليات التفجيرية في استهدافه للمدنيين والعسكريين.

قتل 14 من عناصر حركة "الشباب"، بينهم قائد ميداني في عملية أمنية بإقليم شبيلى السفلى الجنوبي، علي يد الجيش الصومالي وفق ما أعلنت قيادته، يوم أمس الجمعة. 

ومنذ سنوات، يخوض الصومال حربًا ضد "الشباب" التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريًا لتنظيم "القاعدة"، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

العملية العسكرية

وفي تصريح صحافي لإذاعة "صوت الجيش" الحكومية، قال الرائد بالجيش الصومالي، أحمد مسلح، إن "وحدات من الجيش نفذت عملية أمنية استهدفت من خلالها عناصر من الحركة كانت تخطط لشن هجوم على بلدة جنالي" بالإقليم.

وأضاف القائد العسكري، أن "العملية التي نفذتها وحدات من الجيش وقعت بالقرب من جنالي، بعد تلقيها معلومات حول مخطط لشن هجوم إرهابي على البلدة".

وأشار  مسلح إلى أن "العملية أسفرت عن مقتل 14 من عناصر الشباب بينهم القائد محمد نور شيري، مسؤول الحركة في إقليم شبيلى السفلى".

ومنذ أن استعادت القوات الحكومية سيطرتها على بلدات وقرى بإقليم شبيلى السفلى من قبضة "الشباب" منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، تلجأ عناصر الحركة إلى شن هجمات الكر والفر على تلك المناطق.

يأتي هذا في وقت تشهد بعض مناطق الصومال عمليات أمنية تجريها القوات الحكومية بالتعاون مع ميليشيات عشائرية مسلحة ضد مقاتلي "الشباب" جنوب ووسط البلاد.

التفجيرات الدموية

والإثنين، قتل 11 شخصًا على الأقل بينهم مسؤولون حكوميون في تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين وسط البلاد، فيما تم إحباط هجوم ثالث. وأعلنت حركة الشباب، من جانبها، مسؤوليتها عن التفجيرين.

وفي التفاصيل فقد فجر انتحاريان يقودان سيارتين مفخختين نفسيهما، عند مدخل مركز "لمغلاي" الذي يضم مجمعًا حكوميًا في مدينة بلدوين بإقليم هيران وسط الصومال، فقضى وزير الصحة بولاية هيرشبيلى زكريا هوري حته، وكذلك نائب محافظ إقليم هيران للشؤون المالية أبوبكر مادي، إضافة إلى قائد قوات دراويش (قوات خاصة من الشرطة) في ولاية هيرشبيلى أحمد درر. كما أصيب أكثر من 20 شخصًا بجروح متفاوتة جراء الهجوم.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close