الخميس 28 مارس / مارس 2024

مستويات ما قبل الجائحة.. إيرادات السياحة تخفف الضغوط على الاقتصاد المصري

مستويات ما قبل الجائحة.. إيرادات السياحة تخفف الضغوط على الاقتصاد المصري

Changed

رئيس شركة "الراية" للاستشارات المالية هاني أبو الفتوح يؤكد أن إيرادات السياحة قد تصل إلى 14 مليار دولار في مصر (الصورة: غيتي)
قالت مجموعة "سيتي غروب" في أحدث تقاريرها إن عائدات السياحة ومبيعات الأصول الحكومية ساهمت في تخفيف الضغط على الاقتصاد المصري.

توقّعت مجموعة "سيتي غروب" تأجيل البنك المركزي خفض قيمة الجنيه المصري في النظام المصرفي الرسمي حتى سبتمبر/ أيلول المقبل على الأقل.

وأشارت المجموعة في أحدث تقاريرها إلى أن إيرادات السياحة المتوقعة ومبيعات الأصول الحكومية، ساهمت في تخفيف الضغوط على الاقتصاد المصري.

ويأتي هذا التحول في قراءة المجموعة المصرفية الأميركية، عقب إشارات إلى أن الحكومة تكثّف جهودها لبيع أو إدراج الشركات المملوكة للدولة جزئيًا في البورصة، إضافة إلى الانتعاش المتوقع في إيرادات السياحة وصولاً إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

"أمل جديد"

واعتبر رئيس شركة "الراية" للاستشارات المالية، هاني أبو الفتوح، أن تقرير "سيتي غروب" أضاف أملاً جديدًا بتحسن المسار الاقتصادي في مصر، كما أنه أشار إلى أنه لا توجد إمكانية بتخفيض الجنيه بشكل كبير في الشهرين القادمين، ومن المفترض أن يتم هذا الأمر بعد شهر سبتمبر، وقد يتزامن ذلك مع اجتماع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في القمة المقرر عقدها في المغرب في نهاية العام.

وتوقّع أبو الفتوح في حديث إلى "العربي" من القاهرة، أن تصل إيرادات السياحة في مصر إلى نحو 14 مليار دولار في نهاية العام المالي الجاري، إضافة إلى مبيعات الأصول.

إلا أنه لفت إلى أن المصدر الذي يمكن التعويل عليه أكثر هو الاستثمار الأجنبي المباشر، مؤكدًا أن خطة العام المالي القادم تستهدف أن تصل عائداته في عام 2023-2024 إلى نحو 11 مليار دولار وإلى 16 مليار دولار في عام 2025-2026.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close