الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

مسيّرات إيرانية الصنع فوق كييف.. بوتين يوقع على "ضم" 4 مناطق أوكرانية

مسيّرات إيرانية الصنع فوق كييف.. بوتين يوقع على "ضم" 4 مناطق أوكرانية

Changed

نافذة سابقة ترصد انعكاسات مشاركة المسيرات الإيرانية في حرب أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تقضي النصوص التي وقعها الرئيس الروسي بقبول مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا "في الاتحاد الروسي وفقًا لدستور الاتحاد".

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، رسميًا على قانون ضم أربع مناطق أوكرانية بشكل رسمي إلى بلاده، بالإضافة لمراسيم تعيين القادة الذين نصبتهم موسكو من قبل على رأسها رسميًا.

وتقضي النصوص التي وقعها الرئيس الروسي بقبول مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا "في الاتحاد الروسي وفقًا لدستور الاتحاد الروسي"، رغم التنديد الدولي بتلك الخطوة.

وعلى الرغم من الاحتجاجات الدولية، والهزائم العسكرية على الأرض، ضم بوتين هذه المناطق التي يسيطر عليها الجيش الروسي جزئيًا، مؤكدًا انها من حق روسيا بعد تنظيم عمليات استفتاء على عجل.

وكان الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي استبق بوتين، ليوقع مرسومًا يعتبر قرار ضم روسيا مناطق من أوكرانيا "باطلًا".

في أعقاب ذلك، واجه الجيش الروسي انتكاسات عسكرية جديدة في شمال شرق البلاد وكذلك في منطقة خيرسون، بعد أن استعاد الجيش الأوكراني، أمس الثلاثاء، السيطرة على 5 مناطق سكنية من القوات الروسية شرقي البلاد، 4 منها في خيرسون. 

المسيرات الإيرانية مجددًا

بيد أن كييف كشفت اليوم الأربعاء أن قواتها أسقطت 6 مسيرات انتحارية إيرانية أطلقتها روسيا جنوبي البلاد، حيث أدى ذلك لجرح شخص في بلدة بيلا تسركفا، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي كييف، وفق ما أعلن حاكم المنطقة الأربعاء. 

وليست المرة الأولى التي تستخدم فيها روسيا المسيرات الإيرانية، لكن الهجوم هو الأول من نوعه في هذه المنطقة، وقال الحاكم أوليكسي كوليبا على تلغرام: "خلال الليل، نفذ العدو ضربات بطائرات مسيرة انتحارية من طراز شاهد -136 استهدفت بيلا تسركفا وتسببت بحرائق".

وأوضح أنه "وقعت ست ضربات وانفجارات". وأبلغ عن إصابة شخص وإلحاق أضرار بالبنية التحتية في هذه المدينة التي كان يقطنها نحو 200 ألف نسمة قبل الهجوم الروسي في فبراير/ شباط وتضم عدة وحدات عسكرية.

وأشارت القيادة العسكرية الأوكرانية في الجنوب من جانبها، على تلغرام، إلى أنها أسقطت ست طائر

ات مسيرة من الطراز نفسه خلال الليل. وقالت المتحدثة باسم القيادة ناتاليا غومنيوك لوكالة فرانس برس إن هذه الطائرات أسقطت في منطقة ميكولايف.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أبلغت أوكرانيا عن أول هجمات روسية نفذت باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع، لكنها استهدفت حتى الآن بشكل أساسي جنوبي البلاد، بما في ذلك مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود.

وسلمت إيران المئات من المسيرات إلى روسيا على الرغم من تحذيرات واشنطن، بحسب وسائل إعلام. وقالت كييف في وقت لاحق إنها قررت تقليص الوجود الدبلوماسي الإيراني في أوكرانيا بسبب إمدادها روسيا بطائرات مسيّرة.

وأعربت إيران عن أسفها لقرار كييف معتبرة أنه "مبني على تقارير غير معتمدة، وأجواء مثارة من قبل وسائل إعلام خارجية" معادية لإيران.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close