الثلاثاء 5 ديسمبر / December 2023

مسيّرات تهاجم أوكرانيا.. كييف: نفذنا عمليات على ضفة نهر دنيبور الشرقية

مسيّرات تهاجم أوكرانيا.. كييف: نفذنا عمليات على ضفة نهر دنيبور الشرقية

Changed

تتحصن القوات الروسية والأوكرانية على ضفتي نهر دنيبرو - الأناضول
تتحصن القوات الروسية والأوكرانية على ضفتي نهر دنيبرو - الأناضول
تتحصن القوات الروسية والأوكرانية على ضفتي نهر دنيبرو منذ انسحاب موسكو من الجزء الغربي من منطقة خيرسون في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، تنفيذ سلسلة عمليات "ناجحة" على ضفة نهر دنيبور الشرقية التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا.

ويعدّ هذا الممر المائي خط الجبهة الفعلي في جنوب أوكرانيا، لكن روسيا أقرت هذا الأسبوع للمرة الأولى بأن القوات الأوكرانية استعادت بعض الأراضي على الضفة المحتلة.

معارك محتدمة عند نهر دنيبرو

وقالت القيادة البحرية الأوكرانية على فيسبوك: "نفذت قوات الدفاع الأوكرانية سلسلة من العمليات الناجحة على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو" في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا.

وأضافت: "بالتعاون مع وحدات أخرى في قوات الدفاع، تمكنت قوات البحرية الأوكرانية من الحصول على موطئ قدم على عدة رؤوس جسور".

وتتحصن القوات الروسية والأوكرانية على ضفتي نهر دنيبرو منذ انسحاب موسكو من الجزء الغربي من منطقة خيرسون في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وكان ذلك الانسحاب آخر تغيير كبير في المنطقة، في النزاع المستمر منذ 21 شهرًا والذي يشهد جمودًا شبه كامل في الأشهر الأخيرة.

وأقرّ مسؤول تابع لروسيا في خيرسون هذا الأسبوع بأن بعض الجنود الأوكرانيين "عالقون" في قرية كرينكي الصغيرة الواقعة على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو ويواجهون "جحيمًا" بسبب القصف المدفعي والصاروخي والمسيّرات الروسية.

أوكرانيا تسقط طائرات مسيرة

وفي إطار الهجمات المتبادلة، أفادت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الجمعة، بأن دفاعاتها الجوية تمكنت من إسقاط تسع طائرات مسيرة من أصل عشرة أطلقتها روسيا خلال الليل على منطقتي ميكولاييف وأوديسا في الجنوب وأيضًا قرب جيتومير في الوسط وفي منطقة خملنيتسكي في الغرب.

وكثفت روسيا ضرباتها على الموانئ الأوكرانية منها أوديسا والبنية التحتية للحبوب منذ يوليو/ تموز الماضي، وهو وقت انسحاب موسكو من مبادرة حبوب البحر الأسود التي مكنت أوكرانيا من تصدير الحبوب لتصل لدول أفريقية تواجه خطر الجوع.

وذكرت القوات الجوية في بيان أن القوات الروسية أطلقت عدة صواريخ سي-300 في هجوم نفذته خلال الليل على منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا.

وأمام تواصل المعارك في أوكرانيا منذ فبراير/ شباط 2022، تسعى كييف لحشد المزيد من الدعم العسكري لقواتها لصد الهجمات الروسية.

ويوم أمس الخميس، التقى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء محادثات في مجال الدفاع خلال زيارة لأوكرانيا لم يعلن عنها مسبقًا، وفق ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

وقال زيلينسكي في بيان على الشبكات الاجتماعية مرفق بصور تظهره مع كاميرون: "أسلحة لجبهات القتال وتعزيز منظومات الدفاع الجوي وحماية شعبنا، والبنى التحتية الحيوية. أنا ممتن للمملكة المتحدة على دعمها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close