الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مشاهد الجرأة في الدراما السورية.. هل هي ضرورة درامية أم تسويقية؟

مشاهد الجرأة في الدراما السورية.. هل هي ضرورة درامية أم تسويقية؟

Changed

ظهرت الممثلة السورية سلافة معمار في مشهد جمعها مع الممثل اللبناني رودريغ سليمان، وهي مستلقية على صدره، ما أثار جدلًا واسعًا على وسائل التواصل.

يتزايد الجدل حول الجرأة المتزايدة في الدراما السوريّة والعربيّة؛ ولا سيما مع تزايد ظهور المشاهد الحميمية التي بدأت تظهر بشكل أكبر في الدراما السورية.

وظهرت الممثلة السورية سلافة معمار في مشهد جمعها مع الممثل اللبناني رودريغ سليمان، وهي مستلقية على صدره، في مسلسل درامي تحت اسم "ع الحد"، وقد أثار هذا المشهد جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره قسم كبير من المشاهدين أنه "مخالف للآداب العامة".

وقبل هذه الحادثة بشهر أيضًا، أثير الكثير من الضجة حول مشهد تقبيل الممثل السوري عبد المنعم عمايري للممثلة كيندا حنا، مما حدا بعمايري لانتقاد الهجوم على المشهد، قائلًا: "إنه من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وليس تنظيم الدولة".

أهداف تسويقية

وفي هذا الإطار، يقول الكاتب والسيناريست السوري ممدوح حمادة إنّ هذا الموضوع هو محط إثارة للجدل بشكل دائم لدى الجمهور حيث يختلف في كل بلد، إذ أن "هناك جزءًا من الجمهور يتقبل مثل هذه المشاهد وهناك من يرفضها".

ويضيف حمادة في حديث إلى "العربي" من الدوحة، أنّ "التلفزيون بما أنه أداة متاحة للجميع، وهو متاح في بيوت الجميع، يجب أن يكون هناك دقة وحذر في طرح مثل هذه المشاهد عبره، أما في السينما يمكن أن نتمتع بخيار أكبر كونها خيار شخصي".

ويلفت إلى أن "هناك بعض المسلسلات تعتمد مثل هذه المشاهدة من أجل الترويج وإثارة الاهتمام، لكن الحقيقة هو أن أي شيء في الدراما يجب أن يكون مبرّرًا دراميًا، إذ يمكن حذف هذا المشهد من دون تغيير شيء، والتعبير عنه بطريقة مختلفة".

ويؤكد أنه في ظل وسائل التواصل الاجتماعي، سيكون الأمر متروكًا لأخلاق الشخص نفسه، ولا سيما أن الجميع يسعى للربح، وبالنهاية نحن أمام خيار إما المشاهدة أو عدمها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close