الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مشاهد "تفطر القلب".. إعلان الطوارئ في ولاية مسيسيبي المتضررة من الزوابع

مشاهد "تفطر القلب".. إعلان الطوارئ في ولاية مسيسيبي المتضررة من الزوابع

Changed

تقرير لـ"العربي" عن العاصفة التي ضربت أنحاء من الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي وعدت الأسوأ منذ عقود (الصورة: غيتي)
قتل 25 شخصًا على الأقل عندما ضربت زوابع مدمرة ولاية ميسيسيبي، ملحقة دمارًا كبيرًا في الطرق والسيارات والمنازل وآتية على أحياء بالكامل.

صادق الرئيس الأميركي جو بايدن على إعلان حالة الطوارئ لولاية مسيسبي اليوم الأحد، بعدما اجتاحتها عاصفة قوية أودت بحياة ما لا يقل عن 25‭ ‬ شخصًا بها، فضلًا عن آخر في ولاية ألاباما.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن بايدن أمر بتقديم مساعدات اتحادية لدعم جهود التعافي الحكومية والمحلية في المناطق المتضررة.

وأضاف البيان أنه سيتم تقديم تمويل للمتضررين في مقاطعات كارول وهمفريز ومونرو وشاركي.

سلسلة من الزوابع في ميسيسيبي

وكان 25 شخصًا على الأقلّ لقوا حتفهم، عندما ضربت زوابع مدمرة ولاية ميسيسيبي في جنوب الولايات المتحدة، ملحقة دمارًا كبيرًا في الطرق والسيارات والمنازل، وآتية على أحياء بالكامل فيما تستعد المنطقة لعواصف جديدة الأحد.

وأعلن الرئيس الأميركي الأحد إرسال مساعدات فدرالية إلى المناطق المنكوبة.

وكتب حاكم الولاية تايت ريفز في تغريدة: "نشهد مأساة"، متحدثًا عن "أضرار هائلة" بعدما ضربت المنطقة سلسلة زوابع عبرت مسافة زادت عن 150 كيلومترًا من غرب ميسيسيبي إلى شرقها.

وقال ريفز، بعد تفقده مدينة سيلفر سيتي التي اجتاحتها العواصف بقوة: "نطاق الخسائر والأضرار واضح في كل المناطق".

زوابع مدمرة تضرب ولاية ميسيسيبي في جنوب الولايات المتحدة
زوابع مدمرة تضرب ولاية ميسيسيبي في جنوب الولايات المتحدة - غيتي

وبلغت الحصيلة 25 قتيلًا وعشرات الجرحى بحسب أجهزة الطوارئ في ولاية ميسيسيبي، مشيرة إلى العثور على أربعة أشخاص كانوا في عداد المفقودين، فيما تواصل فرق البحث والإنقاذ عملها بحثًا عن ضحايا محتملين.

وأمر الرئيس الأميركي الأحد بتقديم مساعدات فدرالية تستخدم خصوصًا في إقامة مساكن مؤقتة وفي أعمال التصليح وللحصول على قروض بنسب فائدة متدنية لتغطية الخسائر اللاحقة بممتلكات لا تشملها عقود تأمين.

مشاهد "تفطر القلب"

وفي بيان سابق تحدث بايدن عن مشاهد "تفطر القلب"، متعهدًا بوضع كل الموارد الفدرالية في تصرف الولاية. وقال في بيان: "سنفعل كل ما في وسعنا للمساعدة. سنبقى هناك طالما تطلّب الأمر ذلك".

وفي بلدة رولينغ فورك، التي يسكنها نحو ألفي شخص في غرب ميسيسيبي، دُمرت صفوف كاملة من المنازل والمباني ولم يبق منها سوى الركام. وأظهرت لقطات تلفزيونية سيارات مقلوبة وأشجارًا مقتلعة.

وحرم نحو 4800 من سكان الولاية من التيار الكهربائي وانقطعت الكهرباء عن 11 ألف منزل وشركة في ولاية ألاباما المجاورة على ما جاء على موقع "poweroutage.us".

وتستعد ميسيسيبي لأحوال جوية مضطربة الأحد أيضًا، لا سيما رياح عاتية وبَرَد، فيما لم تستبعد هيئة إدارة حالات الطوارئ حصول زوابع جديدة.

"مدينتي لم يعد لها وجود"

من جانبها، قالت باتريسيا بيركنز التي تعمل في متجر لأجهزة الكمبيوتر في البلدة لوكالة "فرانس برس": "أتت الزوبعة على كل شيء تقريبًا".

وروى مراقب الأعاصير آرون رغزبي للوكالة الفرنسية، أنه قصد بلدة رولينغ فورك وسط أمطار غزيرة "وعواصف رعديّة في كل مكان".

وأضاف: "عندما وصلت إلى المدينة، كانت هناك نداءات وصرخات متواصلة طلبًا للمساعدة من الأشخاص المحاصرين"، مضيفًا أنه ساعد السكان على تحرير عدد قليل من الأشخاص كانوا عالقين داخل منازلهم المدمّرة.

بدوره، قال رئيس بلدية رولينغ فورك، الدريدج ووكر لمحطة "سي إن إن" التلفزيونية: "مدينتي لم يعد لها وجود". وأوضح أنه تم تحديد مكان وجود ضحايا عدة وانتشلوا من ركام منازلهم لنقلهم إلى المستشفى.

وأضاف: "المنازل المقتلعة يمكن استبدالها، لكن لا يمكن استبدال أرواح بشرية".

وكتب حاكم الولاية تايت ريفز في تغريدة: "شعور الخسارة سيلازم هذه المدن على الدوام".

وذكرت محطة "إيه بي سي" أن ما لا يقل عن 13 شخصًا قضوا في منطقة شاركي فضلًا عن ثلاثة آخرين في كارول واثنين في مونرو.

وأفاد شرطي في سيلفر سيتي في منطقة هامفريز، بمقتل شخص. وفي ألاباما، قُتل رجل في انقلاب شاحنة بسبب أحوال الطقس السيئة، وفق ما ذكرت شرطة مقاطعة مورغن على تويتر.

وقالت مالاري وايت، المتحدّثة باسم إدارة الطوارئ في ولاية ميسيسيبي: إن "أولويتنا الرئيسية حاليًا، هي سلامة الناس وتحديد أماكنهم للتأكد من أنّهم بخير".

والزاوبع ظاهرة مناخية يصعب توقعها وهي شائعة نسبيًا في الولايات المتحدة، خصوصًا في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2021 قتل 80 شخصًا بعد هبوب زوابع في ولاية كنتاكي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close