الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

مشاهد توثّق الحادث.. لحظات مرعبة في تركيا وسوريا جراء الزلزال الكبير

مشاهد توثّق الحادث.. لحظات مرعبة في تركيا وسوريا جراء الزلزال الكبير

Changed

العربي يرصد مشاهد الدمار المروعة التي خلفها الزلزال (الصورة: غيتي)
تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد مرعبة للدمار الذي خلفه الزلزال في سوريا وتركيا، حيث خلّف مئات الضحايا في البلدين.

سجلت عدسات الكاميرات، فجر اليوم الإثنين، مشاهد مرعبة للزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا، والذي بلغت قوته 7,8 درجات، وأسفر عن مقتل المئات في البلدين، فيما عاش لحظاته بعض اللبنانيين الذين نزلوا إلى الشوارع تحسبًا لحصول كارثة. 

وقُتل أكثر من 200 شخص في مدن عدّة في سوريا وفقًا لوسائل إعلام رسميّة، في حين قُتل أكثر من 284 في تركيا، حيث ضرب مركز الزلزال في منطقة بازارجيك بمحافظة كهرمان مرعش جنوب شرق البلاد، التي أصابها دمار كبير. 

وقالت منظمة الخوذ البيضاء السورية، إن الزلزال أدى إلى سقوط مئات الجرحى وعشرات القتلى وتقطعت السبل بالناس في برد الشتاء، ضمن المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، فيما أفادت وسائل الإعلام التابعة للنظام عن مقتل أكثر من 230 شخصًا، وهو عدد يعتقد أنه يشمل فقط الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها النظام.

وسجلت كاميرات الهواتف الجوالة في مناطق محاذية لمدينة حلب، لحظات مروعة لانهيار أحد المباني. 

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، خلال مؤتمر صحافي، إن حصيلة قتلى الزلزال ارتفعت إلى أكثر 284 إضافة إلى إصابة 2323.

وكان لمركز الزلزال في كهرمان مرعش الحصة الأكبر من عدد الضحايا، فيما توزعت الأعداد المتبقية على مدن خطاي وشانلي أورفا وديار بكر وأديامان.

والهزة الحالية تعد الأكبر في تركيا منذ الزلزال الذي وقع في 17 أغسطس/ آب 1999، والذي تسبّب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في اسطنبول.

ووقع الزلزال الساعة 4:17 بتوقيت تركيا (1:17 بتوقيت غرينيتش) على عمق نحو 17,9 كلم وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close