الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مشروب غني بمركبات نشطة.. دراسة تربط بين شرب الشاي الأسود وطول العمر

مشروب غني بمركبات نشطة.. دراسة تربط بين شرب الشاي الأسود وطول العمر

Changed

فقرة تتناول فوائد شرب الشاي الأسود حيث أشارت دراسة لتأثيره الإيجابي على الصحة (الصورة: غيتي)
يحتوي الشاي على المركبات النشطة بيولوجيًا والتي لديها القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، ما قد يحمي من ظروف صحية مثل السرطان وأمراض القلب.

أفادت دراسة حديثة أن تناول الشاي قد يطيل العمر، حيث أظهرت أن شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الوفاة.

وفحصت الدراسة بيانات تضم معلومات وراثية وصحية متعمقة عن نصف مليون رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا والذين شاركوا في استبيان بين عامي 2006 و2010.

وبعد نحو 10 أعوام، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا كوبين أو أكثر من الشاي يوميًا في هذه الفترة كانوا أقل عرضة للوفاة لأسباب مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض نقص تروية القلب والسكتة الدماغية.

غني بالمركبات النشطة

ووفقًا للدراسة، لم يحدث انخفاض كبير في الفوائد الصحية بالنسبة لأولئك الذين أضافوا الحليب أو السكر إلى الشاي. 

فالشاي، بحسب الباحثين، غني بالمركبات النشطة بيولوجيًا والتي لديها القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. وهذا بدوره يمكن أن يحمي من ظروف صحية مثل السرطان وأمراض القلب.

أمّا بالنسبة للشاي الأخضر، تشير دراسات إلى أن شربه قد يبطئ من نمو الآفات السرطانية ويخفض من خطر التدهور المعرفي. 

وتقدم هذه الدراسة نظرة مثيرة عن عادات شرب الشاي، لكن لا تزال هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل التوصية بتغيرات في النظام الغذائي. فدراسة واحدة عن أثر الشاي على طول العمر غير كافية حكمًا. 

الكمية والتوقيت

من جهته، أوضح الطبيب المتخصص في الأمراض الباطنية والصدرية محمد الطراونة أن فائدة الشيء أو الضرر منه مرتبطة بالكمية والتوقيت، فعند شرب كمية معتدلة من الشاي يحصل الفرد على الفائدة، لكن عند شرب كمية تزيد عن أربعة أكواب فتؤدي مركبات موجودة في الشاي إلى نقص امتصاص الجسم للحديد ما يضر بجسم الإنسان. 

وقال الطراونة في حديث إلى "العربي" من عمان: "إذا شُرب الشاي وهو يحتوي على مادة الكافيين في الفترة المسائية، فهو يؤدي للتنبيه العصبي ويؤثر على جودة وسلامة النوم".

ويمكن تناول الشاي في فترة النهار حيث يمنح الإنسان القدرة على التركيز ويمنح جسمه النشاط، بحسب الطراونة. 

وحول الطريقة المثلى لتحضير الشاي، أشار الطراونة إلى أن ازدياد تركيز الشاي يعني ازدياد كمية المركبات الموجودة فيه. وأضاف: "إن غلي الشاي وتركه لفترة حتى تترسب المركبات يرفع كمية المركبات والكافيين". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close