الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

مشروع نقل ضخم متوقع في قمة العشرين بمشاركة عربية.. ما هي تفاصيله؟

مشروع نقل ضخم متوقع في قمة العشرين بمشاركة عربية.. ما هي تفاصيله؟

Changed

"العربي" يواكب توافد الزعماء إلى قمة مجموعة العشرين في نيودلهي (الصورة: غيتي)
كشفت الولايات المتحدة عن اتفاق مشروع نقل ضخم سيكون حاضرًا في قمة الـ20 يربط الهند بأوروبا عن طريق الشرق الأوسط.

أعلن مسؤول أميركي، اليوم السبت، أنّ قمّة مجموعة العشرين ستشهد توقيع اتّفاق بشأن التنفيذ المُحتمل لمشروع كبير للنقل عن طريق البحر والسكك الحديد، بهدف ربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط.

ومُتطرّقًا إلى النتائج المتوقّعة من القمّة التي انطلقت اليوم في نيودلهي، تحدّث نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر أمام الصحافة عن "اتّفاق مبدئي بين الولايات المتحدة والسعوديّة والإمارات والاتّحاد الأوروبي وشركاء آخرين في مجموعة العشرين من أجل استكشاف (مشروع) للنقل عن طريق البحر والسكك الحديد سيتيح تدفّق التجارة والطاقة والبيانات من الهند عبر الشرق الأوسط وصولًا إلى أوروبا".

وانطلقت اليوم أعمال القمة السنوية لمجموعة العشرين، بمشاركة عدد من القادة والزعماء بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن، بينما يغيب عن القمة الرئيسان الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين.

نتائج وخيبات

وحول غياب الرئيس الصيني، قال فاينر: إنّ الصين هي التي تستطيع فحسب تفسير سبب غياب الرئيس، الذي سينوب عنه رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ على رأس الوفد الصيني.

وأشار فاينر إلى أنه إذا كانت الصين غير ملتزمة بنجاح التكتل فهذا "أمر مؤسف".

وسيناقش زعماء المجموعة ملفات هامة من بينها الأمن الغذائي والطاقة، فيما تسبب غياب الرئيس الصيني عن القمة في خيبة أمل أميركية.

وكان يُنظر إلى القمة على أنها توفر مكانًا لاجتماع محتمل بين شي والرئيس الأميركي جو بايدن بعد الجهود التي بذلتها القوتان العالميتان على مدى أشهر لإصلاح العلاقات، التي تدهورت بسبب توترات تجارية وجيوسياسية.

وتناقش القمة على مدار يومين قضايا عدة على رأسها الحرب الأوكرانية، إضافة إلى قضايا الطاقة والمناخ والأمن الغذائي. كما يُترقب ضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين ليصبح عضوًا مساويًا للاتحاد الأوروبي.

ومن النتائج المتوقعة لهذه القمة المرتقبة، اعتماد الاتحاد الإفريقي عضوًا دائمًا في المجموعة خلال قمة نيودلهي، وقد اطلعت وكالة "رويترز" على مسودة تضمنت تلك الخطوة في الإعلان الذي سيصدر عن قمة مجموعة العشرين.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close