الأربعاء 1 فبراير / فبراير 2023

مصر تبدأ باستيراد اللحوم من قطر.. لماذا لجأت إلى هذه الخطوة؟

مصر تبدأ باستيراد اللحوم من قطر.. لماذا لجأت إلى هذه الخطوة؟

Changed

نائب رئيس شعبة القصابين هيثم عبد الباسط يؤكد أن إنتاج مصر نحو 60% من اللحوم الحية (الصورة: تويتر)
وقّعت شركة "ودام" الغذائية القطرية مع شركة "فريجو" المصرية اتفاقية بقيمة 100 مليون ريال قطري لتوريد لحوم العجول إلى مصر.

أعلنت شركة "ودام" الغذائية القطرية مؤخرًا، توقيع اتفاقية مع شركة "فريجو" للتجارة المصرية لتوريد لحوم العجول إلى مصر بقيمة 100 مليون ريال قطري.

وكانت الشركة القطرية قد صدّرت شحنتين من اللحوم إلى القاهرة، في شهري مارس/ آذار ويوليو/ تموز الماضيين.

ويعزي عدد من الخبراء هذه الخطوة إلى رغبة مصر في الاحتفاظ بالعملة الصعبة لأن استيراد هذه الشحنات سيتم بالعملة القطرية.

استثمار خارجي

وقال نائب رئيس شعبة القصابين، هيثم عبد الباسط إن إنتاج مصر من اللحوم الحية يبلغ نحو 60% لأنها ليس لديها المراعي الطبيعية، وتقوم بتعويض النسبة الباقية من استيراد اللحوم الحية من السودان وبعض الدول الأوروبية أو المجمدة من البرازيل والهند.

وأشار عبد الباسط في حديث إلى "العربي" من القاهرة، إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم في السوق المصرية مرتبط بارتفاع سعر الأعلاف المستوردة وأسعار الطاقة جراء الحرب في أوكرانيا، وهو ما يزيد العبء المادي على مربي المواشي قبل وصول المنتج إلى المستهلك.

كما تحدث عن ضرورة اتخاذ إجراءات تتعلق بزراعة الأعلاف على الأراضي المصرية حيث سيسهم ذلك بتقليص استيرادها وبالتالي انخفاض سعر اللحوم.

ودعا عبد الباسط إلى استثمار السلطات المصرية في أراض عربية لزرع الأعلاف ولا سيما في السودان التي تتمتع بأراض خصبة، وهو ما يزيد من إنتاج اللحوم، بحسب تصريحاته.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close