الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

مصر "عمدة" القارة.. سجل ألقاب المنتخبات العربية في بطولة أمم إفريقيا

مصر "عمدة" القارة.. سجل ألقاب المنتخبات العربية في بطولة أمم إفريقيا

Changed

أحمد حسن
المصري أحمد حسن الأكثر مشاركة وتتويجًا بالبطولة يرفع الكأس القارية عام 2010 (غيتي)
استطاعت المنتخبات العربية الإفريقية إحراز لقب البطولة القارية 12 مرة، وكان للمنتخب المصري حصة الأسد فيها بعدما وضع في خزائنه 7 كؤوس مذهبة منها.

انطلقت منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون بنسختها رقم 33، بحضور 7 منتخبات عربية في أعلى رقم للبلاد الناطقة بحرف الضاد في تاريخ بطولة القارة السمراء على الإطلاق. 

منتخب الجزائر

ويتصدر منتخب الجزائر حامل لقب بطولة كأس العرب الأخيرة التي أقيمت في قطر، قائمة المنتخبات العربية المرشحة لحمل الكأس، مع كوكبة من الأسماء اللامعة والبارزة بين المحترفين في أوروبا والمحليين، ولا سيما أن مقاتلي الصحراء لعبوا بالمنتخب الثاني الذي أحرز بطولة العرب، الشهر الماضي. 

وللمنتخب "الأخضر" تاريخ عريق في المسابقة، حيث استطاع المنتخب الجزائري حصد لقبين كان آخرهما خلال النسخة الماضية عام 2019، وذلك إثر فوز الخضر على السنغال في المباراة النهائية بالقاهرة بهدف يتيم من توقيع النجم بغداد بونجاح الحاضر في تشكيلة المدرب جمال بلماضي الحالية. 

ويعود الفوز الأول للجزائر باللقب إلى عام 1990، حيث استضافت البلاد البطولة، وكانت خيبة عدم التأهل إلى كأس العالم في إيطاليا 1990 تحوم فوق معسكر الخضر الذي كان يضم عددًا من النجوم التاريخيين للعبة في الجزائر. 

وعوض النجم التاريخي رباح مادجر ورفاقه "الخيبة المونديالية" برفع كأس بطولة القارة السمراء، بعد التغلب على نيجيريا في المباراة النهائية بهدف شريف أوجاني دون مقابل. 

منتخب مصر

يستحق المنتخب المصري، أن يطلق عليه لقب "عمدة" القارة السمراء، فهو المنتخب الأكثر فوزًا باللقب، حيث استطاع الفراعنة الظفر بالكأس 7 مرات، وهو الرقم الأكبر كذلك بين المنتخبات العربية. 

وطبع الفراعنة الكأس بسطوة نجوم تألقوا على مدار أكثر من جيل، لكن الجيل الذهبي الذي استطاع أن يحرز البطولة لثلاث مرات متتالية هو الجيل الذي أداره المدرب "حسن شحاتة"، فانتزع بشكل متتالي زعامة القارة في بطولات 2006 و2008 و2010. وإلى جانب تلك السلسلة، فازت مصر بالبطولتين الأولتين عامي 1975 و1959. 

كذلك نجح الفراعنة بحصد لقبي البطولة عامي 1986 و1998. 

وضم المنتخب المصري حينها تشكيلة ذهبية، شكلت لغزًا كبيرًا في عالم كرة القدم، لاسيما أنها عجزت عن التأهل إلى كأس العالم. في الوقت نفسه، كانت التشكيلة الساحرة التي قدمتها مصر تضم أبرز اللاعبين التاريخيين الذين سطروا أروع أداء ممكن شهدته البطولة. 

وضمت ترسانة مصر حينها النجم محمد أبو تريكة والمدافع وائل جمعة واللاعب أحمد حسن الأكثر مشاركة في تاريخ المسابقة والأكثر تتويجًا بها مع زميله الحارس عصام الحضري، كذلك محمد زيدان نجم بروسيا دورتموند حينها، والمهاجم التاريخي حسام حسن، وغيرهم من كبار النجوم. 

وأرقام مصر في تاريخ المسابقة قياسية على كل الأصعدة، فهي البلد الأكثر استضافة لها في خمس مناسبات، وصاحبة أطول سلسلة بلا هزائم وبلغت 24 مباراة. 

منتخب تونس 

لم يغب نسور قرطاج عن البطولة السمراء منذ 15 مناسبة، فمنتخب تونس الحاضر دائمًا في المناسبة الكروية الأرفع في إفريقيا، قدم صولات وجولات في تلك البطولة أثمرت عن نيل لقب بطولة عام 2004. 

وشاركت تونس 19 مرة تاريخيًا في تلك البطولة. لكنها استطاعت في النسخة الـ24 حصد اللقب على أرضها وأمام جمهورها العريض في مباراة نهائية مثيرة مع شقيقتها المغرب على ملعب رادس أمام 70 ألف متفرج. 

وجاء فوز نسور قرطاج بنتيجة 2-1، سجلهما دوس سانتوس وزياد الجزيري بينما سجل لأسود الأطلس يوسف المختاري. 

منتخب المغرب 

يشكل منتخب المغرب أحجية عربية حقيقية في تاريخ المسابقة، فأسود الأطلس الذين قدموا كوكبة من أشهر نجوم اللعبة عند العرب، لم يحرزوا اللقب الإفريقي إلا مرة واحدة عام 1976. ويشارك منتخب المغرب للمرة 18 في تاريخه، وللمرة الثالثة على التوالي. 

ورغم أن المغرب حضر في بطولات كأس العالم 1986 و1994 و1998، إلا أن هذا الجيل الذي بدأ بلاعبين من طراز عزيز بو دربالة والواكي بادو وصولًا إلى جيل مصطفى حجي، لم يستطع انتزاع اللقب. 

وتبدو انطلاقة المنتخب المغربي في البطولة الحالية مثالية مع فوز أول على حساب غانا، مكنه من تصدر مجموعته أمام جزر القمر وغابون، بانتظار مباراتيه القادمتين. 

منتخب السودان 

شارك السودان في البطولة القارية لـ8 مرات فقط من أصل 33 بطولة. وبالرغم من تواضع عدد المشاركات والمستوى الذي يتمتع به حاليًا، لكنه استطاع أن يترك بصمة ذهبية على بطولة عام 1970 التي استضافها. 

وكان السودان قد سبق أن استضاف الكأس القارية عام 1957، لكن الاستضافة الثانية حملت للبلاد اللقب الوحيد في المسابقات التي اشتركت فبها. 

وجاء فوز السودان حينها على حساب منتخب غانا بهدف يتيم سجله حسبو عمر.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close