الثلاثاء 9 Aug / August 2022

مصر.. هل يسهم انخفاض معدل المواليد في التصدي لتبعات الانفجار السكاني؟

مصر.. هل يسهم انخفاض معدل المواليد في التصدي لتبعات الانفجار السكاني؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول سياسات النمو السكاني في مصر بعد انخفاض معدلات الإنجاب (غيتي)

احتفلت وزارة الصحة والسكان المصرية الإثنين باليوم القومي للسكان، بمشاركة الجهات المعنية في العمل السكاني وعدد من كبار المسؤولين.

وأعلنت الوزارة انخفاض معدلات الولادة في مصر لأول مرة منذ سنوات عدة، والتصدي مؤقتًا لظاهرة الانفجار السكاني، وتبعاتها الاقتصادية التي لا تنتهي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبدالغفار إلى انخفاض معدل المواليد في مصر من 30.20 لكل ألف نسمة عام 2015 إلى 21,2 لكل ألف نسمة العام الماضي.

وفي هذا الإطار، أشارت وزارة الإسكان إلى أهمية العلاقة التفاعلية بين السكان والتنمية، معتبرة أن معدلات نمو السكان وتوزيعهم في عموم البلاد يمثل عاملًا مؤثرًا على التنمية المستدامة وفرص تحسين نوعية الحياة للمواطنين.

ونبهت الوزارة إلى ضرورة مواصلة العمل لتذليل التحديات بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، لتحسين نوعية حياة المواطن المصري والعمل من أجل مستقبل أفضل.

وتأتي البيانات الإحصائية المصرية وسط ما يعانيه العالم من تغيرات وتحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية غير مسبوقة، وهي تغيرات تتطلب من المواطنين التكاتف والتضافر من أجل تلبية طموحات الشعب في الترقي والازدهار.

وتأتي تصريحات وزارة الإسكان أيضًا مع الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الذي أشار فيه إلى مواصلة الحكومة سعيها لمحاربة الفقر، موضحًا في الوقت ذاته أن حكومته تمضي قدمًا في تنفيذ برنامج كرامة وتكافل الذي يضمن لآلاف المصريين العيش في ظل حياة كريمة، حسب تعبيره.

التحكم بمعدلات الزيادة السكانية

وفي هذا الإطار، يوضح الباحث الاقتصادي ولاء بكري أن الزيادة المضطردة في حجم السكان في مصر تؤدي إلى مشكلات اقتصادية، بحيث أن معدلات النمو الاقتصادي لا تستطيع مواكبة معدلات الزيادة السكانية.

وفي حديث إلى "العربي" من لندن، يرى بكري أن أهم نقطة للتحكم في معدلات الزيادة السكانية، هي الاهتمام بقضية المرأة سواء تمكينها اقتصاديًا وسياسيًا ومن مجالات العمل المختلفة.

ويضيف أن نسبة البطالة بين الإناث الشباب أكثر من 3 أضعاف من تلك الموجودة لدى الذكور، وذلك على الرغم من كل الأبحاث التي تشير إلى أن أسهل وأسرع وسيلة لخفض معدلات السكان بما يتناسب مع معدلات النمو الاقتصادي هي التركيز على نسبة البطالة في المرأة.

ويرى بكري أن التعليم أفضل وسيلة لخفض نسبة معدل الخصوبة، لافتًا إلى أن سنة واحدة إضافية في تعليم المرأة، يساهم في خفض نسبة الخصوبة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - الصين
تقرير على "العربي" حول تخطي احتياطي النقد الأجنبي للصين 3.1 تريليونات دولار (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

سجل الفائض التجاري للعملاق الآسيوي، رقمًا قياسيًا في يوليو/ تموز الماضي، وفاق مئة مليار دولار متجاوزًا توقعات المحللين.

اقتصاد - ألمانيا
تقرير يتناول المخاوف من وقوع ألمانيا في أزمة اقتصادية جراء انخفاض إمدادات الغاز الروسي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أطلقت جمعية المستأجرين الألمان تحذيرات من عدم قدرة الملايين في ألمانيا من دفع فواتير الطاقة خلال الشتاء المقبل، مشيرة إلى أن الحكومة تخطط لفرض ضريبة غاز.

اقتصاد - العالم
تقرير لـ"العربي" حول مدى تأثر سلاسل الإمدادات بفعل المناورات الصينية في محيط تايوان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تزيد المناورات العسكرية التي تجريها الصين في محيط تايوان، اضطرابات في سلاسل الإمدادات التي لم تتعاف بعد من مشاكلها السابقة.

Close