الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

مصر والسودان.. مواجهة عربية حاسمة في إفريقيا باحتمالات مفتوحة

مصر والسودان.. مواجهة عربية حاسمة في إفريقيا باحتمالات مفتوحة

Changed

منتخب مصر
فرحة لاعبي مصر بالفوز على السودان في كأس العرب (فيسبوك)
تجمع المباراة الأخيرة في المجموعة الرابعة بكأس الأمم الإفريقية منتخبي مصر والسودان حيث سيحاول كلا المنتخبين الفوز لضمان تأهلهما إلى الدور الثاني من المسابقة.

يلتقي، غدًا الأربعاء، منتخبا مصر والسودان الشقيقان في مباراة حاسمة ستجمعهما خلال منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تقام في الكاميرون، ضمن دور المجموعات.

وتتخذ المواجهة طابعًا حماسيًا، كون المباراة ستكون حاسمة للمنتخبين في المجموعة الرابعة، التي تصدرها المنتخب النيجيري بـ6 نقاط.

ويسعى "الفراعنة" كما صقور الجديان لفوز أكيد، في سبيل ضمان التأهل للدور الـ16 في البطولة. ويملك منتخب مصر 3 نقاط بينما يملك السودان نقطة واحدة يتعادل بها مع منتخب غينيا بيساو الذي يواجه المتصدر.

حسابات الفراعنة

ويبدو الـتأهل أقرب لمنتخب مصر، الذي قد يرفع من غلة نقاطه بحال الفوز الذي سيمكنه من كسب 6 نقاط. ومع احتمالية فوز غينيا بيساو على نيجريا فقد يتساوى المنتخبان بالنقاط ويكون فارق الأهداف هو الذي الفيصل في المراكز. 

وخسر منتخب مصر مباراته الأولى أمام نيجريا 1-0، وهي النتيجة نفسها التي تفوق بها على غينيا بيساو بهدف للنجم محمد صلاح.

ورفع اتحاد القارة الإفريقي عدد المنتخبات المشاركة بالنسخة 33 من البطولة، فوصل عدد المشاركين إلى 24 وهو العدد الأكبر في تاريخ المسابقة. كذلك ستسمح قوانين المسابقة بتأهل أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعتها.

وسيحاول الفراعنة حسم المباراة بالفوز دون غيره، وتفادي أي مفاجئة في المباراة الثانية من المجموعة بتسجيل أكثر من هدف، لتفادي المركز الثالث بحال فوز غينيا بيساو، الأمر الذي سيضعه في مواجهة الكاميرون متصدرة المجموعة الأولى على أرضها وأمام جماهيرها في نهائي مبكر.

صقور الجديان

من ناحيته، يسعى منتخب السودان بعد غياب امتد 10 سنوات عن البطولة، لتقديم أفضل ما لديه بغية تحقيق إنجاز التأهل، ويرفع صقور الجديان شعار الانتصار لغيره، لرفع رصيدهم إلى أربع نقاط ستمكنهم من الالتحاق بركب المتأهلين إلى الدور الثاني، كثالث المجموعة بحال فوز غينيا بيساو، وكثاني الترتيب بحال فوز نيجريا في مباراتها.

وسيرمي منتخب السودان حامل لقب البطولة عام 1970 بثقله أمام كتيبة البرتغالي كيروش، بعد أن أنهى أمس استعداداته في التمارين التي أجراها في العاصمة ياوندي.

وسيفتقد المنتخب السوداني لخدمات قائده صلاح نمر بداعي الإصابة، بينما سيعود إلى صفوفه المهاجم المميز محمد عبد الرحمن.

ورغم نتائج السودان في المباراتين السابقتين، إلا أن أداء صقور الجديان شهد تطورًا لافتًا قياسًا بمبارياته التي خاضها في بطولة كأس العرب الشهر الماضي في قطر. 

وكان المنتخب السوداني قد خرج خالي الوفاض من البطولة العربية مع دور المجموعات، بعد 3 هزائم، واحدة منها أمام منتخب مصر الذي دك شباكه بخماسية نظيفة، كما خسر الصقور أمام الجزائر ولبنان.

تحت الضغط

وسيحاول كيروش الانتصار مجددًا، لا سيما أن الانتقادات العنيفة تطال المدرب البرتغالي من الصحافة المصرية وخبراء الكرة في بلاد الفراعنة، بعد الهزيمة الأولى أمام نيجيريا و الفوز المتواضع أمام غينيا بيساو.

وسيفتقد الفراعنة لجهود اللاعبين أكرم توفيق، وأحمد أبو الفتوح، ومحمود حمدي الونش للإصابة، الأمر الذي سيفرض على المدرب البرتغالي تغييرات عدة، تفيما رجح تقارير صحفية محلية أن يدفع كيروش باللاعب أحمد السيد "زيزو" من بداية اللقاء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close