الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مصر.. وفاة الفنان التشكيلي الأكاديمي أحمد نبيل سليمان

مصر.. وفاة الفنان التشكيلي الأكاديمي أحمد نبيل سليمان

Changed

أحمد نبيل سليمان
تأثر الفنان الراحل بالنشأة في حي السيدة زينب وظهر ذلك على أعماله الإبداعية التي أبرزت مفردات البيئة المصرية - تويتر
حصل الفنان الراحل على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم التصوير ثم دبلوم الدراسات العليا قبل أن يسافر في بعثة إلى إيطاليا.

توفي اليوم الثلاثاء في مصر الفنان التشكيلي أحمد نبيل سليمان عن عمر ناهز 85 عامًا.

وقد نعت نقابة الفنانين التكشيليين الراحل، كما نعاه "أتيليه القاهرة" و"أتيليه" العرب للثقافة والفنون (ضي) والعديد من المؤسسات الفنية العربية.

وحصل سليمان المولود في 1937 على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم التصوير عام 1960 ثم دبلوم الدراسات العليا عام 1970 قبل أن يسافر في بعثة إلى إيطاليا بين عامي 1971 و1975 حيث حصل على دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة من أكاديمية مايكل أنجلو بفلورنسا الذي يعادل درجة الدكتوراه.

مشوار طويل من العمل الأكاديمي

وتدرج في السلك الأكاديمي حتى شغل منصب رئيس قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة لفترتين من 1985 إلى 1990 ثم عمل وكيلًا للكلية لشؤون التعليم عام 1993، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه كما قام بالتدريس في كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم العمارة وكلية الفنون الجميلة في الأقصر.

وقد نعاه الناقد المصري صلاح بيصار على صفحته الخاصة في فيسبوك وقال: "وداعًا الفنان أحمد نبيل.. أستاذنا.. صاحب الجداريات السبع... رحلته مع الإبداع تمتد فى لوحة التصوير من خلال عالم تميز بلغته التعبيرية من مفردات المرأة التى تقترب من عرائس الخيال والحصان والصبار فى إيقاع ليلي".

وأشار إلى أن الراحل "ساهم فى جماليات المدينة المعاصرة من خلال جدارياته السبع التى تألقت فى كل مكان؛ وهي: جدارية بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، جدارية 260 مترًا مسطحًا بمدينة الإنتاج الإعلام، جداريتان بأحد بنوك الإسكندرية والقاهرة، جداريات محطة مترو أنفاق السادات، جدارية بانوراما السادس من أكتوبر".

وقد انعكس تأثره بالنشأة في حي السيدة زينب على أعماله الإبداعية التي أبرزت مفردات البيئة المصرية وقيمها الجمالية من خلال التراكيب اللونية المتميزة والرموز الأصيلة مثل الحصان الذي كان يستخدمه عادة للتعبير عن القوة والحيوية.

وعُرضت أعماله في عدد من دول العالم وأقام معارض محلية ودولية كان آخرها في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 بعنوان "خيال مآتة" في قاعة الباب-سليم بمتحف الفن المصري الحديث في دار الأوبرا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close