الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

مطاردة واستهداف منازل.. 12 قتيلًا في هجوم مسلح جديد ببوركينا فاسو

مطاردة واستهداف منازل.. 12 قتيلًا في هجوم مسلح جديد ببوركينا فاسو

Changed

تقرير أرشيفي عن الانقلاب العسكري الأخير في بوركينا فاسو نهاية شهر سبتمبر من العام الماضي (الصورة: غيتي)
تشهد بوركينا فاسو ولا سيما شمال البلاد منذ 2015 هجمات متكررة تُنسب إلى جماعات متطرفة مرتبطة بالقاعدة وتنظيم "الدولة".

قُتل 12 مدنيًا على الأقل في هجوم شنّه مشتبه بهم على بلدة في شمال بوركينا فاسو، أمس السبت، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأحد، عن مصادر محلية وأمنية.

فقد أكد مصدر أمني الهجوم مشيرًا إلى "حصيلة كبيرة" من دون أن يحدّد عدد الضحايا، لافتًا إلى أنّ "هناك أشخاصًا في عداد المفقودين"، بينما تواصل القوات الأمنية وفرق الإنقاذ عمليات البحث.

كما أضاف المصدر الأمني أنه "تمّ تحييد بعض الأفراد المسلّحين خلال الرد والمطاردة التي أعقبت" الهجوم.

هذا وأوضح أحد السكان للوكالة الفرنسية أنه بعد ظهر السبت، هاجم رجال مسلّحون بلدة باني، التي تقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا من دوري في منطقة الساحل، حيث "سقط 12 قتيلًا وفقًا لحصيلة أولية"، بينما تحدّث آخر عن سقوط "13 قتيلًا".

يأتي هذا الهجوم، بعد أيام قليلة من واقعة مشابهة، حيث قُتل يوم الإثنين الفائت، 10 من عناصر الشرطة و2 من "متطوّعي الدفاع عن الوطن" المتمركزين في بلدة فالاغونتو في منطقة الساحل شمالًا في "هجوم إرهابي"، وفقًا للجيش.

وفي اليوم ذاته، عُثر على 15 قتيلًا في جنوب غرب البلاد قرب ساحل العاج، غداة خطفهم من قبل مشتبه بهم متطرفين.

الهجمات المسلحة في بوركينا فاسو

وتشهد بوركينا فاسو ولا سيما شمال البلاد منذ 2015 هجمات متكررة تُنسب إلى جماعات متطرفة مرتبطة بالقاعدة وتنظيم "الدولة"، حيث تقاتل الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وجارتاها مالي، والنيجر، هؤلاء المسلحين.

وأسفرت هذه الهجمات المتنامية، عن سقوط آلاف القتلى وعن نزوح ما لا يقل عن مليوني شخص، في حين تسيطر هذه المجموعات المسلحة على حوالي 40% من أراضي بوركينا فاسو.

في هذا الإطار، حدّد الكابتن إبراهيم تراوري الذي نفذ الانقلاب العسكري في 30 سبتمبر/ أيلول 2022 وهو الثاني خلال ثمانية أشهر، هدف "استعادة الأراضي التي احتلتها جحافل الإرهابيين".

يذكر أنه في سبتمبر الماضي، أعلن عسكريون في بوركينا فاسو إقالة العقيد بول هنري سانداوغو داميبا رئيس المجلس العسكري الذي تولى السلطة إثر الانقلاب في أواخر يناير/ كانون الثاني 2022، وتعيين العقيد إبراهيم تراوري رئيسًا جديدًا للمجلس.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close