الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مطالبات بتسريع الخطوة.. أردوغان: لن نقبل بانضمام فنلندا والسويد للناتو

مطالبات بتسريع الخطوة.. أردوغان: لن نقبل بانضمام فنلندا والسويد للناتو

Changed

ناقش بسام البني الباحث والسياسي من موسكو تداعيات انضمام فنلندا إلى الناتو (الصورة: غيتي)
أكدت الرئاسة الفرنسية أن أي دولة تسعى لاختبار التضامن الأوروبي، "عبر تهديد أو عدوان على سيادتهما، ينبغي أن تتأكد أن فرنسا ستقف إلى جانب فنلندا والسويد".

في وقت تعتزم فيه السويد وفنلندا زيارة تركيا، لبحث مسألة انضمامهما لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، اعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الإثنين، أن على هذين البلدين أن ينضما إلى الحلف "في أسرع وقت" لأن "انضمامهما سيعزز الأمن المشترك لأوروبا".

وأوضحت تراس أن بلادها تدعم بقوة طلبي فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفة أن المملكة المتحدة "تتطلع إلى العمل معهما بوصفهما عضوين جديدين في الحلف الأطلسي، وهي مستعدة لأن تقدم إليهما مساعدتها الكاملة خلال عملية الانضمام".

فرنسا ستقف إلى جانب فنلندا والسويد

كما أعلن قصر الإليزيه مساء الإثنين أن فرنسا ستقف إلى جانب فنلندا والسويد، في حال تعرضتا لعدوان، وذلك بعدما أعلن البلدان أنهما قدما رسميًا ترشحهما لعضوية "الناتو".

وأكدت الرئاسة الفرنسية، أن أي دولة تسعى لاختبار التضامن الأوروبي، "عبر تهديد أو عدوان على سيادتهما وبأي وسيلة كانت، فينبغي أن تتأكد أن فرنسا ستقف إلى جانبها".

أردوغان: لن نتنازل في مسألة الانضمام

وتزامن ذلك، مع تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الإثنين، أن بلاده "لن تتنازل" في موضوع انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف الأطلسي.

وتساءل أردوغان: "كيف نثق بهم؟ السويد هي حاضنة التنظيمات الإرهابية؛ لن نتنازل في شأن انضمام أولئك الذين يفرضون عقوبات على تركيا إلى حلف شمال الأطلسي".

وكرر أن "البلدين المذكورين في شمال أوروبا يبديان تساهلًا مع متمردي حزب العمال الكردستاني"، الذي تصنفه أنقرة تنظيمًا إرهابيًا، وكذلك الولايات المتحدة.

وتأخذ تركيا بشكل خاص على السويد وفنلندا عدم الموافقة على طلبات تسليم أشخاص تتهمهم بأنهم أعضاء "في منظمات إرهابية".

ونقلت الوكالة عن وزارة العدل القول إن أيًا من طلبات التسليم الـ33 التي أرسلتها أنقرة لم يحصل على رد إيجابي من جانب ستوكهولم أو هلسنكي خلال السنوات الخمس الماضية.

وعن زيارة وفد دبلوماسي سويدي لتركيا قريبًا "لمعرفة كيف يمكن حل المسألة" بحسب وزير الدفاع السويدي، حذر أردوغان قائلًا: "سيأتون لإقناعنا؟ أجدى ألا يتكبدوا عناء ذلك".

ومنذ الجمعة، يهدّد الرئيس التركي بعرقلة انضمام هاتين الدولتين إلى حلف الأطلسي، معتبرًا أنهما تشكلان "مأوى لإرهابيي حزب العمال الكردستاني".

من جانب آخر، تنتقد تركيا السويد لأنها علقت أي مبيعات أسلحة معها منذ 2019 ردًا على العملية التركية في شمال سوريا.

وبدا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أكثر تساهلًا حيال فنلندا الأحد، لكنه انتقد السويد بسبب الإدلاء بتصريحات "مستفزة" خلال محادثات في برلين مع نظرائه من حلف الأطلسي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close