الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مطالب "ثورة تشرين" حاضرة.. الناشطون العراقيون منقسمون حول الانتخابات

مطالب "ثورة تشرين" حاضرة.. الناشطون العراقيون منقسمون حول الانتخابات

Changed

يرفض بعض الناشطين مشاركة أحزاب السلطة في انتخابات الغد (غيتي)
يرفض بعض الناشطين مشاركة أحزاب السلطة في انتخابات الغد (غيتي)
انقسم الناشطون العراقيون على مواقع التواصل حول خيار مقاطعة الانتخابات التشريعية غدًا، حيث ترشحت بعض الوجوه التي شاركت في مظاهرات عام 2019.

دعا ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم لاستحضار التضحيات التي قام بها الشباب خلال ثورة أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019 قبل يوم واحد من انطلاق عملية الانتخابات التشريعية. 

ويتنافس في الانتخابات غدًا الأحد، التي تجري بإشراف نحو 1800 مراقب دولي، 3249 مرشحًا يمثلون 21 تحالفًا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، للفوز بـ329 مقعدًا بالبرلمان، وفق أرقام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

منعاً لاستئثار الأحزاب

ودعا بعض النشطاء الذين شاركوا في الاحتجاجات إلى مقاطعة الانتخابات، في وقت رفض فيه البعض الآخر هذه الدعوات، وانضووا في ائتلافات "منعًا لاستئثار الأحزاب الحاكمة بالمشهد البرلماني"، حسب تعبيرهم.

وتعد حركة "امتداد" أحد الأحزاب القليلة التي شكلها نشطاء وتقدمت بمرشحين، ويرأسها الصيدلاني علاء الركابي، وهو من أبناء مدينة الناصرية في الجنوب، والتي شهدت بعض أشرس الهجمات ضد المتظاهرين عام 2019.

وبدأ الصمت الانتخابي صباح اليوم، حيث يحظر على الكيانات والأحزاب السياسية، الترويج لحملاتها الدعائية ومرشحيها. كما توقفت الدعايات الانتخابية للمرشحين أيضًا على منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية.

ويحق لنحو 24 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم بشكل عام من أصل نحو 40 مليون نسمة بحسب الأرقام الرسمية.

وأمس الجمعة اقترع أفراد الأمن والنازحين ونزلاء السجون، وقالت المفوضية في بيان: إن "نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بلغت 69% في عموم العراق".

وأضافت أن 821 ألفًا و800 ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل نحو 1.2 مليون ناخب، في الاقتراع الخاص الذي يأتي قبل 48 ساعة من الاقتراع العام المقرر الأحد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close