السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مظاهرة طالبت بالعدالة للضحايا.. اعتقالات بعد هجوم على مسلمين في إثيوبيا

مظاهرة طالبت بالعدالة للضحايا.. اعتقالات بعد هجوم على مسلمين في إثيوبيا

Changed

نظّم مسلمون في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تظاهرة للتنديد بأعمال العنف في غوندار - غيتي
نظّم مسلمون في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مظاهرة للتنديد بأعمال العنف في غوندار - غيتي
لم تكن أعمال العنف في مدينة غوندار في شمال إثيوبيا على صلة بالصراع في إقليم تيغراي المجاور، والذي اندلع في نوفمبر 2020 وامتد إلى إقليمي أمهرة وعفار العام الماضي.

اعتُقل مئات الأشخاص في أعقاب هجومٍ دامٍ على مسلمين في مدينة غوندار في شمال إثيوبيا، على ما أعلن مسؤول إقليمي اليوم الجمعة.

وقُتل أكثر من 20 شخصًا الثلاثاء الماضي، عندما هاجم "متطرّفون مسيحيون" مدججون بالسلاح موكب جنازة زعيم مسلم ودمروا ممتلكات لمواطنين مسلمين، بحسب مجموعة إسلامية محلية.

ولم تكن أعمال العنف هذه على صلة بالصراع في إقليم تيغراي المجاور، والذي اندلع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 وامتد إلى إقليمي أمهرة وعفار العام الماضي.

"لم يتحملوا مسؤولياتهم"

وقال مدير مكتب السلام والأمن لمنطقة أمهرة ديساليغان تاسيو: إن 373 مشتبهًا بهم اعتُقلوا "على خلفية الاضطرابات التي وقعت في غوندار"، وفق بيان نقلته هيئة الإعلام في أمهرة.

وأعلن أيضًا حظر الأسلحة النارية وسواها، إلى حين توقيف جميع المشتبه بهم.

وأضاف: "نحمّل المسؤولية القانونية لعناصر قوات الأمن والقادة، الذين لم يتحملوا مسؤولياتهم"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

وتقع المقبرة التي شهدت الاشتباكات بين مسجد وكنيسة أرثوذكسية، وكان الموقع موضع خلاف بين المجموعتين.

وأشارت حكومة أمهرة إلى أن أعمال العنف اندلعت على خلفية استخدام حجارة في مراسم الدفن، ونشب خلاف حول ما إذا كانت الحجارة قد أُخذت من المقبرة أو من الكنيسة.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن سيد محمد، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في أمهرة، قوله إن المسلحين ألقوا عبوة ناسفة على الحشد المسلم في بلدة جوندار، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة. وتوفي الضحايا الآخرون في الاشتباكات التي أعقبت ذلك.

وأضاف: "كان هناك نهب لمتاجر ومحاولات لإشعال النار في ثلاثة مساجد. تعرّض أحد المساجد لأضرار طفيفة بعد إشعال النار في سجادته".

إلى ذلك، نظّم مسلمون في العاصمة أديس أبابا مظاهرة اليوم الجمعة للتنديد بأعمال العنف في غوندار، أثناء تجمعهم للمشاركة في إفطار جماعي.

وهتفوا: "العدالة لضحايا أمهرة في غوندار"، و"نريد العدالة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close