الجمعة 29 مارس / مارس 2024

معارك الشرق الأوكراني.. موسكو تسيطر بشكل "شبه كامل" على سيفيرودونتسك

تعرضت ليسيتشانسك لقصف روسي مكثف الإثنين
تعرضت ليسيتشانسك لقصف روسي مكثف الإثنين - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
معارك الشرق الأوكراني.. موسكو تسيطر بشكل "شبه كامل" على سيفيرودونتسك

شارك

معارك الشرق الأوكراني.. موسكو تسيطر بشكل "شبه كامل" على سيفيرودونتسك

آخر تحديث

شارك

أقرت أوكرانيا بالصعوبات في القتال الذي تواجهه في مناطقها الشرقية، في ظل تقدم روسي كبير وسيطرة شبه كاملة على مدينة سيفيرودونتسك.

وتوقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تصعد موسكو هجماتها قبل قمة الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة. وفي خطابه الليلي المعتاد، أشار زيلينسكي إلى القتال "الصعب" في لوغانسك للسيطرة على سيفيرودونيتسك ومدينتها التوأم ليسيتشانسك.

وقال: "ندافع عن ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك، هذه المنطقة بأكملها... نواجه أشرس قتال هناك... لكن لدينا رجالنا وفتياتنا الأقوياء هناك".

وأشار حاكم لوغانسك سيرهي غايداي إلى أن القوات الروسية سيطرت على معظم مناطق سيفيرودونتسك باستثناء مصنع آزوت للكيماويات، حيث لجأ مئات المدنيين منذ أسابيع، وأضاف أن الطريق الذي يربط بين سيفيرودونتسك وليستشانسك بمدينة باخموت يتعرض لقصف مستمر.

وأردف: "تعرضت ليسيتشانسك لقصف روسي مكثف طوال اليوم. ومن المستحيل تحديد عدد الضحايا حتى الآن" ، مضيفًا أن القصف ربما كان الأعنف الذي شهدته المدينة حتى الآن.

واليوم، كشفت المخابرات العسكرية البريطانية أن القوات الأوكرانية استخدمت بنجاح الأسبوع الماضي لأول مرة صواريخ هاربون المضادة للسفن التي تبرع بها الغرب للاشتباك مع القوات الروسية.

على الصعيد الاقتصادي، أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين خلال زيارة إلى كندا أنّ الولايات المتّحدة تجري محادثات مع حلفائها لوضع سقف لسعر النفط الروسي بهدف تقييد عائدات موسكو من ذهبها الأسود.

المزيد حول القصة

Share

مسؤول: مقتل 15 مدنيًا على الأقل في قصف روسي على منطقة خاركيف

قال أوليغ سينيجوبوف حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية في منشور على الإنترنت إن 15 مدنيًا على الأقل قُتلوا جراء قصف روسي على المنطقة اليوم الثلاثاء.

وبعد أسابيع من الهدوء النسبي، كثف الروس قصفهم للمنطقة. وقال سينيغوبوف إن ستة أشخاص لقوا حتفهم في خاركيف وما حولها، كما قُتل ستة في تشوغيف، على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب شرقي خاركيف، بينما لقي ثلاثة حتفهم في زولوتشيف، على بعد 40 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من المدينة.

Share

أوكرانيا: استهدفنا منصات نفطية تستخدم كمنشآت عسكرية في البحر الأسود

أكّدت أوكرانيا الثلاثاء أنها استهدفت منصات نفطية في البحر الأسود الاثنين يستخدمها الروس "كمنشآت" عسكرية لتعزيز سيطرتهم في المنطقة.

وقال الناطق باسم منطقة أوديسا سيرغي براتشوك خلال مؤتمر صحافي افتراضي: "في هذا الموقع، أقامت روسيا ثكنات صغيرة وخزنت معدات لأنظمة الدفاع جوي، بما في ذلك رادارات. ما يعني أن هذه المنصات استحالت منشآت لمساعدة الروس على تعزيز سيطرتهم التامة على الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود".

Share

تاس: وزارة الدفاع الروسية تجري محادثات مع تركيا بشأن إنشاء ممر للحبوب

نقلت وكالة تاس للأنباء اليوم الثلاثاء عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن وزارة الدفاع الروسية ستجري محادثات مع تركيا بشأن إمكانية إنشاء ممر على البحر الأسود لإمدادات الحبوب الأوكرانية.

ونُقل عن بيسكوف قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين لا يعتزم المشاركة في هذه المحادثات.

وكانت محطات تلفزيونية تركية قد نقلت اليوم الثلاثاء عن مصادر بالرئاسة التركية قولها إن وفدا عسكريا تركيا سيتوجه إلى روسيا هذا الأسبوع لمناقشة تفاصيل الممر المحتمل.

Share

وزير: خفض تدفقات الغاز الروسي هو هجوم اقتصادي على ألمانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الثلاثاء إن خفض تدفقات الغاز من روسيا هو هجوم اقتصادي على ألمانيا، مضيفًا أنه جزء من خطة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإثارة المخاوف.

ومعقبًا على تحركات روسيا، قال هابيك: "هذا بعد جديد. هذه الإستراتيجية لا يمكن السماح لها بأن تنجح."

وأضاف أن الوضع قد يصبح أسوأ من جائحة فيروس كورونا.

Share

وصول أول مدافع هاوتزر تعهدت ألمانيا بتقديمها لأوكرانيا

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن مدافع هاوتزر الألمانية ذاتية الدفع وصلت إلى أوكرانيا في أول شحنة أسلحة ثقيلة وعدت بها برلين.

وناشدت أوكرانيا الغرب إرسال عدد أكبر وأفضل من المدافع بعد نفاد ذخيرتها من ترسانتها الحالية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي تتضاءل أمام الترسانة الروسية.

وقال ريزنيكوف على وسائل التواصل الاجتماعي: "قمنا بسد النقص. انضمت البانزرهاوبتز 2000 الألمانية مع أطقم أوكرانية مدربة إلى سلاح المدفعية الأوكراني".

وتعد مدافع بانزرهاوبتز 2000 أحد أقوى أسلحة المدفعية في مخزونات الجيش الألماني ويمكنها إصابة أهداف على بعد 40 كيلومترًا.

Share

الكرملين: لا نعرف مكان أميركيين تم الإمساك بهما شرقي أوكرانيا

أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء أنه لا يعرف مكان أميركيين تم الإمساك بهما وهما يقاتلان في شرق أوكرانيا، مضيفًا أنهما مع ذلك من المرتزقة ويمكن أن يصدر عليهما حكم بالإعدام في الأراضي المنشقة المدعومة من موسكو.

وصار الأميركيان ألكسندر دروك (39 عامًا) وأندي هوين (27 عامًا) في عداد المفقودين هذا الشهر وهما يقاتلان بالقرب من مدينة خاركيف الأوكرانية. وفي وقت لاحق بثت وسائل إعلام روسية مقابلات مع الإثنين، قائلة إن القوات المدعومة من موسكو أمسكت بهما.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلًا عن مصدر لم تحدده إن الرجلين موجودان في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة ذاتيًا بشرق أوكرانيا.

Share

أوكرانيا تعتقل شخصيتين عامتين للاشتباه بتجسسهما لصالح روسيا

أعلن جهاز أمن الدولة الأوكراني اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا احتجزت مسؤولا حكوميا كبيرا ورجل أعمال بارزا يشتبه بأنهما جزء من شبكة تجسس روسية مزعومة.

لم يذكر جهاز أمن الدولة اسميهما، لكنه وصف أحدهما بأنه مسؤول كبير في أمانة مجلس الوزراء والثاني بأنه رئيس قسم في غرفة التجارة والصناعة، وهي جماعة ضغط لرجال الأعمال.

وقال في بيان على تطبيق تيليجرام إنه نفذ "عملية خاصة متعددة المراحل" لتفكيك حلقة التجسس المزعومة.

وقال جهاز أمن الدولة "نتيجة لذلك.. في كييف، تم اعتقال رئيس قسم في أمانة مجلس الوزراء ورئيس إحدى إدارات غرفة التجارة والصناعة".

وأضاف "نقل هذان المسؤولان معلومات مخابرات مختلفة إلى العدو بدءا من حالة قدرتنا الدفاعية إلى الترتيبات على الحدود والبيانات الشخصية لضباط إنفاذ القانون الأوكرانيين".

Share

روسيا "تسيطر بشكل كامل" على بلدة توشكيفكا في دونباس

بات الروس "يسيطرون بشكل كامل" على بلدة توشكيفكا الواقعة على خطّ الجبهة في دونباس بشرق أوكرانيا، على بُعد بضعة كيلومترات من سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك حيث تستعر المعارك، وفق ما أعلنت السلطات المحلية الأوكرانية الثلاثاء.

وقال زعيم منطقة سيفيرودونيتسك رومان فلاسينكو "بحسب معلوماتنا، سيطر الروس بشكل كامل على توشكيفكا"، مشيرًا إلى أن "الضغط مستمرّ" على خطّ الجبهة حيث "معركة دونباس مستعرة".

Share

حاكم لوغانسك: دمار كارثي في مدينة ليسيتشانسك

ألحق الجيش الروسي "دمارًا كارثيًا" بمدينة ليسيتشانسك المجاورة لسيفيرودونيتسك في دونباس (شرق)، على ما ذكر حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الثلاثاء.

وتحدث غايداي على تلغرام عن "معارك (دائرة) في المنطقة الصناعية في سيفيرودونتسك ودمار كارثي في ليسيتشانسك" مشيراً إلى أن "الساعات الأربع والعشرين الماضية كانت عصيبة" بالنسبة للقوات الأوكرانية.

وقال إن "الضربات التي استهدفت (ثلاثة) جسور تربط بين سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك ودمّرتها" مستمرة وقد عزلت بشكل أكبر سيفيرودونيتسك البالغ عدد سكانها نحو مئة ألف نسمة عن بقية الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف.

وأكد أن "الروس يريدون احتلال كامل منطقة لوغانسك" التي يسيطرون حاليا على غالبية أراضيها "قبل (الأحد) 26 يونيو/ حزيران".

Share

التلفزيون الروسي يبدأ البثّ في خيرسون

أعلن الجيش الروسي الثلاثاء تغيير خاصيات أبراج البث التلفزيوني في منطقة خيرسون بأكملها لتصبح قنوات التلفزة الروسية متاحة "مجانًا" في هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي احتلّتها موسكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "خبراء وحدات بثّ القوات المسلحة الروسية غيّرت خاصيات آخر برج من بين سبعة أبراج في منطقة خيرسون، لتتمكن قنوات التلفزة الروسية من البثّ".

وأشارت إلى أن نحو مليون من سكان المنطقة بات بإمكانهم الآن مشاهدة "مجانًا" القنوات الروسية الرئيسية ولاسيما تلك التابعة لشركة البث التلفزيوني والإذاعي لعموم روسيا الرسمية VGTRK التي تنقل بشكل دائم سياسة الكرملين.

المزيد حول القصة

Close