الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

معارك باخموت مستمرة.. سلوفاكيا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة ميغ-29

معارك باخموت مستمرة.. سلوفاكيا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة ميغ-29

Changed

تقرير يرصد الدعم الغربي لأوكرانيا من دبابات وأسلحة ثقيلة في يناير الماضي (الصورة: رويترز)
بينما تزال المعارك بمحيط باخموت شرقًا مشتعلة، توعّد الكرملين بتدمير المقاتلات التي سترسلها بولندا وسلوفاكيا إلى أوكرانيا.

أكد رئيس الحكومة السلوفاكية، اليوم الجمعة، أن براتيسلافا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة طراز ميغ-29 سوفياتية الصنع، لتصبح ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قرارًا من هذا النوع بعد بولندا.

وكشف إدوارد هيغر للصحافيين أن بلاده سترسل 13 من طائراتها من طراز ميغ-29 لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن براتيسلافا سترسل أيضًا لكييف نظام الدفاع الجوي "كوب".

وأضاف هيغر: "خطواتنا منسّقة بالكامل مع بولندا وأوكرانيا"، مشيرًا إلى أن حكومته "تقف في الجانب الصحيح للتاريخ".

وشكرت أوكرانيا الخطوة، وقال وزير دفاعها أوليكسي ريزنيكوف عبر تويتر: "ستساعدنا طائرات ميغ-29 وأنظمة الدفاع الجوي كاب من سلوفاكيا في الدفاع عن أجوائنا بفعالية".

موسكو تتوعد بتدمير المقاتلات

وطالبت أوكرانيا مرارًا بالحصول على مقاتلات من حلفائها الغربيين، خصوصًا طائرات "إف-16" حديثة أميركية الصنع.

وتوعّد الكرملين من جهته بتدمير المقاتلات التي سترسلها بولندا وسلوفاكيا لأوكرانيا، مشددًا على أن شحنات الأسلحة الغربية لكييف لن تغيّر أهداف روسيا العسكرية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لن يغيّر توفير هذه المعدات العسكرية - كما سبق أن قلنا - نتيجة العملية العسكرية الخاصة"، وهو المصطلح الرسمي الذي تستخدمه موسكو للإشارة إلى حربها. وأضاف: "ستُدمَّر كل هذه المعدات".

وأعلن الرئيس البولندي أندريه دودا الخميس أن بلاده ستسلم دفعة أولى من أربع مقاتلات من طراز ميغ-29 إلى أوكرانيا "خلال الأيام المقبلة".

ونوه وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد إلى أن إرسال مقاتلات ميغ-29 من سلوفاكيا إلى كييف سيستغرق "بضعة أسابيع".

وستضمّ الشحنة السلوفاكية عشر مقاتلات من طراز ميغ-29 جاهزة للعمل بالإضافة إلى ثلاث طائرات لم تُشغَّل منذ العام 2008.

محاصرة باخموت

وفي سياق مواز، ذكر قائد القوات البرية الأوكرانية اليوم الجمعة أن القوات الروسية تحاول اختراق الدفاعات الأوكرانية في عدة اتجاهات في محاولة لحصار مدينة باخموت الشرقية الصغيرة بالكامل.

وقال الجنرال أولكسندر سيرسكي: "لا تزال باخموت بؤرة الأعمال العدوانية. المعارك من أجل المدينة مستمرة". وأضاف "العدو يستخدم كل قواته ويحاول اختراق الدفاع في عدة اتجاهات ومحاصرة المدينة بالكامل".

ويعتبر الاستيلاء على باخموت أولوية لدى روسيا في استراتيجيتها للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية بشرق أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close