الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

معركة ماريوبول.. روسيا تعلن استسلام المزيد من مقاتلي أوكرانيا في آزوفستال

معركة ماريوبول.. روسيا تعلن استسلام المزيد من مقاتلي أوكرانيا في آزوفستال

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على مساعي روسيا للسيطرة على مصنع آزوفستال في ماريوبول (الصورة: وسائل التواصل)
أوضحت وزارة الدفاع الروسية أنه في الـ24 ساعة الماضية، استسلم 771 مسلحًا من كتيبة آزوف القومية. وفي المجموع، منذ 16 مايو، استسلم 1730 مسلحًا، من بينهم 80 جريحًا.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن 1730 جنديًا أوكرانيًا استسلموا منذ الإثنين، في مجمّع آزوفستال للصلب المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية.

وأضافت الوزارة في إحاطتها اليومية حول الصراع: "خلال الساعات الـ24 الماضية، استسلم 771 مسلحًا من كتيبة آزوف القومية. وفي المجموع، منذ 16 مايو/ أيار، استسلم 1730 مسلحًا، من بينهم 80 جريحًا".

ونشرت الوزارة مقطع فيديو يظهر الجنود المستسلمين وهم يخرجون من المصنع بعضهم مصاب بجروح وبعضهم يستخدم عكازات. وكان الجنود الروس يفتشون حقائبهم عند مغادرتهم.

وأشارت إلى أن الجنود المصابين نُقلوا إلى مستشفى في منطقة تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا.

في المقابل، أكدت أوكرانيا إنها ستسعى إلى عمليات تبادل أسرى تشمل المقاتلين الذين استسلموا في آزوفستال، لكن موسكو لم تقدم إجابة نهائية بشأن ذلك.

وأمرت أوكرانيا حاميتها في ماريوبول بالاستسلام، لكن النتيجة النهائية لأكثر المعارك دموية في أوروبا منذ عقود لم تحسم بعد.

"روايات متضاربة"

وفي سياق متصل، نقلت وكالة دي.إن.إيه الإخبارية المحلية عن دنيس بوشيلين زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة ماريوبول: إن "كبار قادة المقاتلين الأوكرانيين الذين تحصنوا في مصنع آزوفستال للصلب بالمدينة ما زالوا داخل المصنع".

من جهته، قال المتحدث العسكري الأوكراني أولكسندر موتوزاينيك في مؤتمر صحافي: "الدولة تبذل ما في وسعها لإنقاذ جنودنا".

ونقلت "وكالة تاس الروسية" للأنباء اليوم الخميس عن بوشيلين قوله: إن "أكثر من نصف المقاتلين الأوكرانيين الذين كانوا داخل مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول غادروا الآن".

وأوردت أوكرانيا وروسيا روايات متضاربة. فأكدت أوكرانيا استسلام أكثر من 250 جنديًا يوم الثلاثاء لكنها لم توضح عدد الباقين بالداخل.

وذكرت روسيا أمس الأربعاء إن 694 جنديًا آخرين استسلموا ليصل الإجمالي إلى 959 جنديًا. ونشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلات فيديو لمن قالت إنهم مقاتلون أوكرانيون يتلقون العلاج بمستشفى بعد استسلامهم في آزوفستال.

ومن شأن السيطرة الكاملة على ماريوبول الواقعة على بحر آزوف أن يشكل تقدمًا كبيرًا لروسيا. فتسمح لها بالربط برًا بين شبه جزيرة القرم في الجنوب التي ضمتها موسكو العام 2014 وبين أجزاء من منطقة دونباس في الشرق يسيطر عليها موالون لورسيا.

وركزت روسيا على الجنوب الشرقي في هجماتها الأخيرة بعد انسحابها من محيط كييف، حيث قالت الولايات المتحدة إنها استأنفت العمل بسفارتها أمس الأربعاء في بادرة جديدة على عودة الحياة إلى طبيعتها. وكانت كندا وبريطانيا ودول أخرى قد استأنفت العمل بسفاراتها هناك.

وتقول موسكو، التي تنفي استهداف المدنيين، إنها تنفذ "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من النازيين. ويصف الغرب وأوكرانيا ذلك بأنه ذريعة لغزو غير مبرر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close