الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

معظمهم أطفال.. 16 قتيلاً في انفجار بمدرسة قرآنية شمالي أفغانستان

معظمهم أطفال.. 16 قتيلاً في انفجار بمدرسة قرآنية شمالي أفغانستان

Changed

نافذة إخبارية تتناول تفجير المسجد قرب وزارة الداخلية في كابل الشهر الماضي (الصورة: غيتي- أرشيف)
أوضح المتحدث باسم حكومة إقليم سمنكان إمداد الله مهاجر، أن 20 شخصًا على الأقل، أصيبوا في الانفجار الذي وقع في مدينة أيباك عاصمة الإقليم.

قُتل ما لا يقل عن 16 شخصًا وجرح 24 آخرون اليوم الأربعاء، في انفجار وقع في مدرسة قرآنية في مدينة أيباك في شمال أفغانستان، وفق مصدر طبي.

وقال طبيب في مستشفى أيباك عاصمة ولاية سامنغان لـ"فرانس برس"، طلب عدم الكشف عن هويته: "جميع الضحايا أطفال أو مواطنون عاديون".

بدوره، أوضح المتحدث باسم حكومة إقليم سمنكان إمداد الله مهاجر، أن 20 شخصًا على الأقل، أصيبوا في الانفجار الذي وقع في مدينة أيباك عاصمة الإقليم.

وقال مهاجر: "وقع انفجار قرابة الساعة 12:45 مساء داخل معهد الجهادية وسط المدينة حيث يدرس الكثير من الصبية".

ونقلت "رويترز" عن المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد النافع تاكور تأكيده وقوع الانفجار، قائلاً: "يعمل المحققون وقوات الأمن على تحديد هوية مرتكبي هذه الجريمة التي لا تغتفر وتقديمهم للعدالة"، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد.

تفجيرات متواصلة

وضربت أفغانستان سلسلة تفجيرات مستهدفة مساجد ومراكز تعليمية وأماكن عامة منذ أن تولت حركة طالبان الحكم في أغسطس/ آب 2021، عادة ما يتبنى تنظيم "الدولة" مسؤوليتها.

وغالبًا ما تواجه الحكومة الأفغانية انتقادات محلية ودولية، بينما تدافع الحكومة عن نفسها بالقول إنها عززت الأمن منذ توليها السلطة في البلاد.

وفي 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، استهدفت عملية انتحارية مركزًا تعليميًا في حي في كابل تسكنه غالبية من أقلية الهزارة، أسفرت عن مقتل 53 شخصًا على الأقل من بينهم 46 فتاة وشابة، وفق حصيلة صدرت عن بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان.

ولم تتبن أي مجموعة الاعتداء، لكن الحكومة الأفغانية اتهمت تنظيم "الدولة" بتنفيذه.

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول، قتل أربعة أشخاص في كابل في انفجار قنبلة في مسجد تابع لوزارة الداخلية، حيث كان بعض العاملين والزائرين يؤدون الصلاة. كما شنت طالبان عمليات أمنية لملاحقة عناصر تنظيم "الدولة" خلال الأسابيع الأخيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close