الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

معظمهم من بنغلادش ومصر.. البحرية التونسية تنقذ 78 مهاجرًا وتنتشل جثة

معظمهم من بنغلادش ومصر.. البحرية التونسية تنقذ 78 مهاجرًا وتنتشل جثة

Changed

يأمل المهاجرون في حياة أفضل وعمل في الدول التي تستقبلهم هربًا من أزمات اقتصادية واجتماعية في بلدانهم
يأمل المهاجرون في حياة أفضل وعمل في الدول التي تستقبلهم هربًا من أزمات اقتصادية واجتماعية في بلدانهم (غيتي)
أنقذت وحدات بحرية تونسية 78 مهاجرًا من جنسيات مختلفة، وهم 39 من بنغلادش و28 من مصر و6 من غينيا و3 من السودان و1 من غانا و1 من باكستان.

أنقذت البحرية التونسية الأربعاء 78 مهاجرًا، وانتشلت جثة، فيما فقد شخص إثر غرق مركب كان يقلهم قبالة السواحل الشرقية الجنوبية للبلد، على ما أفادت وزارة الدفاع والهلال الأحمر التونسي. 

وقالت وزارة الدفاع في بيان: "أنقذت وحدات بحرية تابعة لجيش البحر صباح اليوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 78 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة (39 من بنغلادش و28 من مصر و6 من غينيا و3 من السودان و1 من غانا و1 من الباكستان) وانتشلت جثة لمهاجر آخر من جنسية مصرية".

وكان المهاجرون على متن قارب غرق على بعد 20 كلم من منطقة رأس جدير (جنوب شرق).

وتتراوح أعمارهم بين 12 و45 عامًا، وأبحروا من سواحل منطقة "بوكماش" في ليبيا ليل الثلاثاء الأربعاء "بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي" حسب الوزارة.

وأفاد المسؤول الجهوي للهلال الأحمر التونسي المنجي سليم لوكالة "فرانس برس" أن "هناك مفقودًا حسب شهادات بعض الناجين"، مضيفًا أنه تم نقل الناجين إلى ميناء "الكتف" في منطقة بن قردان.

عمليات إنقاذ سابقة

وكانت البحرية التونسية أنقذت في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 487 مهاجرًا قبالة سواحل محافظة صفاقس (وسط)، أبحروا من السواحل الليبية على ما ذكرت وزارة الدفاع آنذاك.

وفي 16 أكتوبر/ تشرين الأول، قضى تسعة أشخاص وفُقد 19 آخرون بعد غرق قارب كان يقل مهاجرين جميعهم تونسيون قبالة السواحل التونسية الشرقية.

وكشفت إحصاءات "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" وهو منظمة غير حكومية، أن عدد عمليات اعتراض قوارب المهاجرين التي قامت بها قوات خفر السواحل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2021 بلغت حوالي 19500 عملية.

ويأمل المهاجرون سواء كانوا من دول إفريقيا جنوب الصحراء أو تونسيين في حياة أفضل وعمل في الدول التي تستقبلهم هربًا من أزمات اقتصادية واجتماعية في بلدانهم.

وغرق وفُقد منذ مطلع العام وحتى 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، نحو 1589 مهاجرًا في البحر الأبيض المتوسط، وفق إحصاءات مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close