الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

معظمهم من سوريا ومالي.. تونس تعلن إنقاذ 44 مهاجرًا غير نظامي

معظمهم من سوريا ومالي.. تونس تعلن إنقاذ 44 مهاجرًا غير نظامي

Changed

تشهد السواحل الجنوبية لتونس عمليات إنقاذ لمهاجرين إثر تعطل مراكبهم بالبحر المتوسط
تشهد السواحل الجنوبية لتونس عمليات إنقاذ لمهاجرين إثر تعطل مراكبهم بالبحر المتوسط (غيتي)
أنقذ خفر السواحل التونسي مركبًا يضم 44 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات مختلفة، حيث سيتم توزيع المهاجرين على أماكن المبيت في محافظة بنقردان.

أعلنت منظمة الهلال الأحمر التونسي، السبت، إنقاذ 44 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات مختلفة قبالة سواحل مدينة بنقردان الحدودية مع ليبيا.

وقال منجي سليم، رئيس المنظمة بمحافظة مدنين جنوب شرق البلاد لوكالة "الأناضول": إن "خفر السواحل التونسي تمكن من إنقاذ مركب يضم 44 مهاجرًا غير نظامي قادمًا من ليبيا".

وذكر أن 15 مهاجرًا يحملون الجنسية السورية، و15 من مالي، و5 بنغاليين، و4 من مصر، بالإضافة إلى 5 آخرين من دول السودان ونيجيريا والسنغال وغانا وكوت ديفوار.

وأفاد سليم بأنه سيتم توزيع المهاجرين على أماكن المبيت بالمحافظة، التي تشهد اكتظاظًا كبيرًا بسبب تنامي ظاهرة الهجرة غير النظامية.

عمليات إنقاذ سابقة

وفي 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أنقذت البحرية التونسية 78 مهاجرًا، وانتشلت جثة، فيما فقد شخص إثر غرق مركب كان يقلهم قبالة السواحل الشرقية الجنوبية للبلد، على ما أفادت وزارة الدفاع والهلال الأحمر التونسي. 

وكانت البحرية التونسية أنقذت في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 487 مهاجرًا قبالة سواحل محافظة صفاقس (وسط)، أبحروا من السواحل الليبية على ما ذكرت وزارة الدفاع آنذاك.

وفي 16 أكتوبر/ تشرين الأول، قضى تسعة أشخاص وفُقد 19 آخرون بعد غرق قارب كان يقل مهاجرين جميعهم تونسيون قبالة السواحل التونسية الشرقية.

وكشفت إحصاءات "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" وهو منظمة غير حكومية، أن عدد عمليات اعتراض قوارب المهاجرين التي قامت بها قوات خفر السواحل خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 بلغت حوالي 19500 عملية.

ويأمل المهاجرون سواء كانوا من دول إفريقيا جنوب الصحراء أو تونسيين في حياة أفضل وعمل في الدول التي تستقبلهم هربًا من أزمات اقتصادية واجتماعية في بلدانهم.

وتشهد السواحل الجنوبية لتونس عمليات إنقاذ لمهاجرين، إثر تعطل مراكبهم بالبحر المتوسط في الرحلة بين ليبيا وإيطاليا.

وبشكل دوري، تحبط السلطات التونسية محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وتقوم بعمليات ضبط لمئات الأشخاص.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close