الأحد 17 مارس / مارس 2024

مع تحسن العلاقات بين الدوحة والقاهرة.. أمير قطر يزور مصر الجمعة

مع تحسن العلاقات بين الدوحة والقاهرة.. أمير قطر يزور مصر الجمعة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن العلاقات المصرية القطرية وفرص التعاون الاقتصادي (الصورة: رويترز)
من المتوقع أن يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت المقبل في القاهرة.

كشفت مصادر لـ"العربي" أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيتوجه غدًا الجمعة إلى مصر، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ سنوات للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ومن المتوقع أن يلتقي أمير قطر الرئيس السيسي يوم السبت في القاهرة، باجتماع رسمي هو الثاني منذ بداية تحسن العلاقات الثنائية العام الماضي، حيث شهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية عديدة منذ القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، في يناير/ كانون الثاني 2021.

وفي تلك القمة، صدر بيان بإنهاء أزمة حادة اندلعت منتصف 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وكان أمير قطر قد زار مصر آخر مرة عام 2015، إلا أن اللقاءات الاقتصادية المكثفة التي تمت خلال الأشهر الماضية كانت مفتاح عودة العلاقات الكاملة بين البلدين، بحسب الباحث الاقتصادي إبراهيم الطاهر في حديث سابق له إلى "العربي" من إسطنبول.

وكان مجلس الوزراء المصري أعلن في مارس/ آذار أن القاهرة والدوحة اتفقتا على توقيع اتفاقات استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار.

كذلك، بحث في يونيو/ حزيران الجاري، المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر مع الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري، التعاون الاستثماري بين البلدين واتفق الجانبان على تنسيق زيارات ميدانية لمجتمع الأعمال القطري في مصر.

وشملت الزيارات المتعاقبة بين الطرفين البحث في الاستثمار بقطاعات الصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والخدمات المالية واللوجستية والتطوير العقاري والسياحة والنقل والصحة وغيرها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close