السبت 2 يوليو / يوليو 2022

مع تحسن العلاقات بين الدوحة والقاهرة.. أمير قطر يزور مصر الجمعة

مع تحسن العلاقات بين الدوحة والقاهرة.. أمير قطر يزور مصر الجمعة
الخميس 23 يونيو 2022
نافذة إخبارية لـ"العربي" عن العلاقات المصرية القطرية وفرص التعاون الاقتصادي (الصورة: رويترز)

كشفت مصادر لـ"العربي" أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيتوجه غدًا الجمعة إلى مصر، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ سنوات للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ومن المتوقع أن يلتقي أمير قطر الرئيس السيسي يوم السبت في القاهرة، باجتماع رسمي هو الثاني منذ بداية تحسن العلاقات الثنائية العام الماضي، حيث شهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية عديدة منذ القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، في يناير/ كانون الثاني 2021.

وفي تلك القمة، صدر بيان بإنهاء أزمة حادة اندلعت منتصف 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وكان أمير قطر قد زار مصر آخر مرة عام 2015، إلا أن اللقاءات الاقتصادية المكثفة التي تمت خلال الأشهر الماضية كانت مفتاح عودة العلاقات الكاملة بين البلدين، بحسب الباحث الاقتصادي إبراهيم الطاهر في حديث سابق له إلى "العربي" من إسطنبول.

وكان مجلس الوزراء المصري أعلن في مارس/ آذار أن القاهرة والدوحة اتفقتا على توقيع اتفاقات استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار.

كذلك، بحث في يونيو/ حزيران الجاري، المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر مع الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري، التعاون الاستثماري بين البلدين واتفق الجانبان على تنسيق زيارات ميدانية لمجتمع الأعمال القطري في مصر.

وشملت الزيارات المتعاقبة بين الطرفين البحث في الاستثمار بقطاعات الصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والخدمات المالية واللوجستية والتطوير العقاري والسياحة والنقل والصحة وغيرها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
"للخبر بقية" يناقش مشروع الدستور التونسي الجديد الذي أبصر النور أخيرًا (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أبصر مشروع الدستور الجديد في تونس النور، غير أن قطاعًا واسعًا من النخب التونسية يراه دستور الرئيس، بعدما منح سعيّد نفسه صلاحيات شبه مطلقة.

سياسة - ليبيا
منذ 7 ساعات
نافذة إخبارية حول وصول محادثات جنيف بين الأطراف الليبية إلى طريق مسدود (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تصاعدت أعمدة كثيفة من الدخان من محيط مبنى مجلس النواب في طبرق بعد أن أحرق متظاهرون إطارات احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية والسياسية.

سياسة - أوروبا
منذ 7 ساعات
تقرير يعرض نفي الرئيس الروسي عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا أثناء استقباله الرئيس الإندونيسي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

رست السفينة "زيبيك زولي" التي يبلغ طولها 140 مترًا وترفع العلم الروسي على بعد كيلومتر واحد من ميناء كاراسو على الساحل التركي شرقي إسطنبول.

Close