الإثنين 26 Sep / September 2022

مفاوضات السلام ما زالت بعيدة.. هل تقطع موسكو إمدادات الغاز عن أوروبا؟

مفاوضات السلام ما زالت بعيدة.. هل تقطع موسكو إمدادات الغاز عن أوروبا؟

Changed

تقرير حول الزيارة الأخيرة التي قام بها 4 قادة أوروبيين لأوكرانيا وبينهم المستشار الألماني شولتس (الصورة: غيتي)
رأى المستشار الألماني أولاف شولتس أن بوتين يعتقد أن بإمكانه "إملاء السلام" مستبعدًا حصول مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة.

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء، قبل اجتماعات مجموعة دول السبع وحلف شمال الأطلسي أن مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا "ما زالت بعيدة".

وقال شولتس أمام النواب الألمان: "ما زلنا بعيدين عن مفاوضات السلام لأن بوتين يعتقد أن بإمكانه إملاء السلام"، داعيًا حلفاءه إلى "الاستمرار" في دعم كييف من خلال العقوبات و"تسليم الأسلحة" لأوكرانيا.

وفي إشارة إلى المبادرة الأميركية التي قدمت بموجبها واشنطن مليارات لإعادة بناء أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية، قال شولتس إنه دعا الرئيس الأوكراني إلى المشاركة في قمة مجموعة السبع التي تبدأ الأحد من أجل "الاتفاق على خطة مارشال لأوكرانيا".

"الحشد من أجل أوكرانيا"

وخلال زيارته لمدينة إربين الأوكرانية التي دمرتها الحرب الأسبوع الماضي، لفت شولتس إلى أنه رأى مستوى من الدمار "يذكر بصور ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية".

وأضاف شولتس أنه فيما حشد الاتحاد الأوروبي المليارات من أجل أوكرانيا، فإن البلاد ستحتاج إلى مليارات أخرى في العام المقبل.

ولفت إلى أنه لا يمكن تغطية الحاجات المالية إلا بمشاركة منظمات دولية ودول مانحة أخرى وأن داعمي أوكرانيا يجب أن يكونوا مستعدين للحفاظ على دعمهم لفترة طويلة.

روسيا قد تقطع إمدادات الغاز

وقال: "من أجل مساعدة كييف على إخراج الروس من المهم... أن نبقى على المسار الصحيح، مع عقوباتنا وعمليات تسليم أسلحة منسقة دوليًا ودعمنا المالي لأوكرانيا".

في غضون ذلك، قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، إن روسيا قد تقطع إمدادات الغاز بشكل كامل عن أوروبا بينما تسعى لتعزيز نفوذها السياسي وسط أزمة أوكرانيا، مضيفًا أن أوروبا بحاجة للاستعداد الآن.

وأضاف فاتح بيرول في بيان: "بالنظر إلى هذا السلوك في الآونة الأخيرة فإنني لن أستبعد أن تواصل روسيا إيجاد مشاكل مختلفة هنا وهناك وأن تواصل إيجاد ذرائع لمزيد من الخفض في تسليمات الغاز إلى أوروبا، بل إنها ربما تقطعها بشكل كامل".

وقال بيرول: "هذا هو السبب في أن أوروبا تحتاج إلى خطط طوارئ."

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close