الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مفيد للبيئات العالية الخطورة.. زر يثبت على الملابس لاكتشاف كورونا

مفيد للبيئات العالية الخطورة.. زر يثبت على الملابس لاكتشاف كورونا

Changed

استعرضت فقرة "شباك العلوم" ضمن برنامج "شبابيك" الذي يعرض على شاشة "العربي" خبر تطوير اختبار جديد في بريطانيا يمكنه الحد من انتشار كورونا (الصورة: غيتي)
يكون هذا الجهاز مفيدًا للعاملين في "بيئات عالية الخطورة" مثل مرافق الرعاية الصحية والمطاعم والمدارس والجامعات.

تمكّن باحثون من قسم الصحة العامّة في جامعة "ييل" الأميركية من تطوير جهاز قابل للارتداء يستطيع الكشف عن فيروس كوفيد 19.

ووفقًا للباحثين، يمكن أن يكون هذا الجهاز مفيدًا للعاملين في "بيئات عالية الخطورة" مثل مرافق الرعاية الصحية والمطاعم والمدارس والجامعات.

وذكر الموقع الإلكتروني للجامعة أن الجهاز يستطيع التقاط الهواء المحمّل بالفيروسات، والكشف عن وجود الفيروس من عدمه.

وقالت غودري بوليت، المتخصصة في علم الأوبئة، إن "الجهاز عبارة عن زر صغير (بروش) يمكن ارتداؤه بسهولة، ويمكنه اكتشاف مستويات منخفضة من وجود فيروس كورونا، وهو ما يكشف احتمالية التعرّض مبكرًا للفيروس، وبالتالي تنبيه الأشخاص إلى إجراء الاختبار للتأكد من الإصابة بالفيروس أو الحاجة للحجر الصحي".

وأضافت أن هذا الجهاز "يُمكنه المساعدة في منع انتشار كورونا، خاصّة لدى الأشخاص الذين قد يحملون المرض من دون ظهور الأعراض عليهم".

ويعتمد الجاهز على فحص الهواء المحمّل بالفيروسات والرذاذ التنفّسي الذي يخرج من الأشخاص عند السعال أو العطس أو حتى التحدّث. ويتميّز بصغر حجمه وخفّة وزنه، وكلفته المنخفضة، وسهولة حمله، إذ يُمكن ارتداؤه، ولا يتطلّب مصدرًا للطاقة.

وأجرى الباحثون اختبارات بتوزيع 62 قطعة من هذا الجهاز على متطوّعين، ارتدوها لمدة خمسة أيام، حيث تمكّن من اكتشاف تعرّض خمسة أشخاص للفيروس. وللتأكد من صحة النتيجة، تم إجراء فحوصات مخبرية إضافية.

ووفقًا للباحثين، تُشير هذه النتائج إلى أن الجهاز يُمكن أن يكون بمثابة أداة فحص نصفية لتقييم التعرّض للفيروس، كما يُساعد في تحديد المناطق عالية الخطورة.

اختبار للحد من الفيروس

وفي إطار الابتكارات التكنولوجية للحد من فيروس كورونا، طوّر علماء في بريطانيا اختبارًا جديدًا يمكنه الحد من انتشار كورونا.

ويعمل الاختبار على الكشف عن نشاط الفيروس في جسد المصاب، ما يُتيح الفرصة أمام الحد من انتشار العدوى.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close