الجمعة 2 ديسمبر / December 2022

مقابل أكثر من نصف مليون دولار.. أحفورة نادرة لإكثيوصور تعرض للبيع

مقابل أكثر من نصف مليون دولار.. أحفورة نادرة لإكثيوصور تعرض للبيع

Changed

فقرة (أرشيفية) ضمن "صباح جديد" تتناول العثور على بقايا ضخمة متحجرة لأكتيوصور عمرها 180 مليون عام في بريطانيا (الصورة: دار بونهامز)
اكتُشفت هذه الأحفورة التي يبلغ طولها 8 أقدام في تكوين جيولوجي في لورين بفرنسا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أثناء إنشاء خط سكة حديد.

يُرجح بيع أحفورة مثالية لإكثيوصور يبلغ طولها 8 أقدام وكانت محفوظة لمدة 180 مليون عام قبل اكتشافها أثناء إنشاء خط سكة حديد عالي السرعة؛ بأكثر من 500 ألف جنيه إسترليني (606 آلاف دولار أميركي) في مزاد علني.

ويحسب صحيفة "ديلي ميل"، فإن هذا الأحفورة عبارة عن هيكل عظمي لإكثيوصور - وهو حيوان مفترس من العصر الجوراسي يبلغ طوله حوالي 2.4 متر.

وتم اكتشاف هذه العينة في تكوين جيولوجي في لورين بفرنسا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أثناء إنشاء خط سكة حديد عالي السرعة.

عينة نادرة

وستعرض هذه الأحفورة للبيع في دار مزادات "بونهامز" بباريس في 13 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وتم حفر آلاف العظام بشكل فردي وإعادة بنائها من أجل إنشائها، قبل تركيبها على حامل نحاسي. وتمثل هذه العينة الفريدة أكثر من عامين من العمل.

وقالت كلوديا فلوريان، المديرة الاستشارية لقسم التاريخ الطبيعي في "بونهامز": "هذا الهيكل العظمي مكتمل للغاية بإجمالي أكثر من 80% من عظامه الأصلية"، مضيفة: "إن العينات الكاملة والمحفوظة جيدًا نادرة".

تم اكتشاف هذه العينة في تكوين جيولوجي في لورين بفرنسا- بونهامز
تم اكتشاف هذه العينة في تكوين جيولوجي في لورين بفرنسا- بونهامز

والإكثيوصور هو نوع من الزواحف التي ازدهرت في الفترات الترياسية والجوراسية والعصر الطباشيري. ويشتهر بشكله الشبيه بالأسماك، والتي تشبه الدلافين الحالية، ولكن غالبًا ما يُساء تعريفها على أنها ديناصورات تسبح.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي عثر على إكثيوصور في مقاطعة روتلاند في بريطانيا. ويبلغ عمره حوالي 180 مليون عام بهيكل عظمي يصل طوله إلى حوالي 10 أمتار ويملك جمجمة تزن حوالي طن، ويُعتبر أكبر وأكثر أحفورة مكتملة من نوعها تمّ العثور عليها في المملكة المتحدة.

وقد اكتُشفت أول إلاكثيوصورات، التي يُطلق عليها اسم تنانين البحر، لأنها تميل إلى أن تكون لها أسنان وعينان كبيرتان للغاية، من قبل عالمة الحفريات ماري أنينج في أوائل القرن التاسع عشر.

المصادر:
العربي- ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close