الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مقاومة المضادات الحيوية.. هل تتحول إلى وباء خفي بعد جائحة كورونا؟

مقاومة المضادات الحيوية.. هل تتحول إلى وباء خفي بعد جائحة كورونا؟

Changed

سلطت فقرة شباك "الصحة" عبر "العربي" الضوء على مخاطر الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية وما تسببه من وفيات (الصورة: غيتي)
تمثل أمراض السل والسيلان والملاريا والتهابات الأذن عند الأطفال بعض الأمثلة للأمراض التي يزداد علاجها صعوبة بالمضادات الحيوية.

عاد ملف المضادات الحيوية إلى الواجهة من جديد بعدما كشف تقرير عالمي وفاة أكثر من مليون ومئتي ألف شخص بسبب عدوى بكتيرية لم تستجب للعلاج بالمضادات الحيوية ما يفوق رقم الوفيات الذي تسببت به الملاريا أو الإيدز.

ولطالما حذر الخبراء من الإفراط في تناول المضادات الحيوية لعلاج أنواع بسيطة من العدوى ما أدى إلى تخفيف الفعالية بمواجهة أنواع العدوى الخطرة.

والمضادات الحيوية هي أدوية تستعمل لعلاج عدوى الالتهابات البكتيرية. وتحدث عدوى المقاومة البكتيرية عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية، إذ تبدي البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية وقد تسبب للإنسان والحيوان عدوى التهابات يكون علاجها صعبًا.

أمراض يزداد علاجها صعوبة بالمضادات الحيوية

وتمثل أمراض السل والسيلان والملاريا والتهابات الأذن عند الأطفال بعض الأمثلة للأمراض التي يزداد علاجها صعوبة بالمضادات الحيوية.

وبحسب دراسات شملت أكثر من 200 دولة تبين وفاة 5 ملايين شخص بسبب أمراض مرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية عام 2019. وقد توفي مليون و200 ألف بسبب مقاومة المضادات الحيوية مباشرة. 

في حين أشارت إحصائيات العام نفسه إلى أن الإيدز تسبب بوفاة 860 ألف شخص في العالم بينما تسببت الملاريا بوفاة 640 ألف شخص.

وباء خفي

وأغلب الوفيات المرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية كانت بسبب عدوى الجهاز التنفسي، والأطفال أكثر عرضة للوفاة.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وتتحدث المعلومات عن أن نسب الوفيات بسبب مقاومة المضادات الحيوية كانت الأعلى في دول جنوب الصحراء الإفريقية وجنوب آسيا بمعدل 24 وفاة لكل 100 ألف نسمة، في حين كانت النسبة متدنية في الدول الأعلى دخلًا بمعدل 13 وفاة لكل 100 ألف نسمة.

هذه الأرقام تدعو بشكل عاجل إلى مراقبة مستوى مقاومة المضادات الحيوية عالميًا وسط مخاوف من أن تصبح مقاومة المضادات الحيوية وباء خفيًا يمكن أن يظهر بعد جائحة كورونا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close