الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مقتل جندي أوكراني.. أميركا: يجب على روسيا أن تتحلى بالشفافية

مقتل جندي أوكراني.. أميركا: يجب على روسيا أن تتحلى بالشفافية

Changed

عبّر أوستن عن أمله في أن تعمل الولايات المتحدة وروسيا على حل القضايا وتخفيف حدة التوتر في المنطقة (غيتي)
عبّر أوستن عن أمله في أن تعمل الولايات المتحدة وروسيا على حل القضايا وتخفيف حدة التوتر في المنطقة (غيتي)
أعلن وزير الدفاع الأميركي أن الرد على تصرفات روسيا تجاه أوكرانيا لن يكون فرديًا وإنما عبر المجتمع الدولي.

يستمر التوتر بين روسيا وأميركا، على خلفية الاتهامات الموجهة إلى موسكو حول الحشود العسكرية المنتشرة على الحدود مع أوكرانيا، في وقت أعلنت فيه كييف مقتل أحد جنودها اليوم الخميس.

وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على أن أي رد من بلاده بخصوص تصرفات موسكو تجاه أوكرانيا سيتم بالتنسيق مع المجتمع الدولي. ودعا أوستن روسيا إلى التحلي بالشفافية بشأن حشدها العسكري على حدود أوكرانيا.

وتمنى أوستن خلال زيارته لكوريا الجنوبية، أن تعمل الولايات المتحدة وروسيا على "حل القضايا وتخفيف حدة التوتر في المنطقة".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد طالب موسكو بسحب قواتها من الحدود الأوكرانية، قائلًا: إن أي غزو روسي سيؤدي إلى فرض عقوبات ستضر بموسكو أكثر من أي عقوبات فُرضت حتى الآن.

وأحجم أوستن عن الإجابة بشكل مباشر بخصوص سؤال حول ما إذا كانت العقوبات ستكون اقتصادية فقط، واكتفى بالقول إنه سيتم استخدام "أفضل الأساليب".

"رد ضمن المجتمع الدولي"

وقال أوستن: "أيًا كان ما سنفعله فسيكون ضمن رد المجتمع الدولي. ومع ذلك فإن أفضل الأحوال هو ألا نشهد توغلًا من الاتحاد السوفيتي في أوكرانيا".

وأصبحت أوكرانيا، وهي جمهورية سوفييتية سابقة تطمح بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، بؤرة التوتر الرئيسية بين روسيا والغرب، فيما تدهورت العلاقات بينهما إلى أسوأ مستوى لها منذ ثلاثة عقود بعد انتهاء الحرب الباردة.

وتتهم موسكو أيضًا كييف بمواصلة حشد قواتها العسكرية. ووصفت الحديث عن استعدادها لشن هجوم على أوكرانيا بأنه تحريضي، لكنها دافعت عن حقها في نشر القوات على أراضيها بالشكل الذي تراه مناسبًا.

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي اليوم الخميس قوله: إن السلطات الروسية ألقت القبض على ثلاثة يشتبه في أنهم عملاء من المخابرات الأوكرانية واتهمت أحدهم بالتخطيط لتنفيذ هجوم بقنبلة.

وتأتي الاعتقالات وسط مخاوف أوكرانيا والغرب بشأن حشد للقوات الروسية بالقرب من أوكرانيا. وقال التقرير إن المحتجزين الآخرين يشتبه في جمعهما معلومات حول مواقع استراتيجية في روسيا.

مقتل جندي أوكراني

في السياق نفسه، أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، مقتل أحد جنودها في هجمات شنها موالون لروسيا، شرقي البلاد.

وأفاد بيان للقوات المسلحة الأوكرانية، بانتهاك "العناصر الانفصالية" في منطقة دونباس، اتفاقية مينسك لوقف إطلاق النار، 4 مرات خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأكد أن الهجمات أسفرت عن مقتل جندي أوكراني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close