السبت 20 أبريل / أبريل 2024

مقتل وإصابة عشرات الحوثيين في معارك بالحديدة

مقتل وإصابة عشرات الحوثيين في معارك بالحديدة

Changed

عناصر حوثيون خلال مراسم تشييع في صنعاء نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
دعت الأمم المتحدة أخيرًا وبشكل متكرر الحكومة والحوثيين إلى وقف التصعيد العسكري في الحديدة (غيتي)
الاشتباكات بين قوات اللواء الأول عمالقة ومليشيا الحوثي اندلعت في مديرية الدريهمي جنوبي الحديدة واستمرت لعدة ساعات، وذلك بعد هجوم شنه الحوثيون على مواقع للجيش في المديرية.

أعلن الجيش اليمني سقوط عشرات القتلى والجرحى من جماعة الحوثي اليوم السبت، في معارك عنيفة بين الطرفين، في محافظة الحديدة غرب البلاد.

وقالت "ألوية العمالقة" (تابعة للجيش) في بيان، ان اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات اللواء الأول عمالقة وجماعة الحوثي في مديرية الدريهمي، جنوبي الحديدة، استمرت لعدة ساعات.

وأوضحت أن الاشتباكات اندلعت بعد هجوم شنه الحوثيون على مواقع للجيش في المديرية.

ولفتت إلى أن الجيش كبد عناصر الحوثي عشرات القتلى والجرحى، وأجبر من تبقى منهم على الفرار، دون الإشارة إلى إحصائية محددة.

كما لم يذكر البيان إن كانت المعارك أسفرت عن خسائر بشرية في صفوف القوات الحكومية.

ولم يتسنَ الحصول على تعليق فوري من الحوثيين حول ما ورد في البيان.

وكانت الأمم المتحدة دعت أخيرًا وبشكل متكرر الحكومة والحوثيين إلى وقف التصعيد العسكري في الحديدة، والالتزام بالهدنة الموقعة بين الطرفين، التي كانت إحدى ثمار اتفاق ستوكهولم نهاية 2018.

واعتبر رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، خلال مؤتمر صحفي افتراضي أمس الجمعة، أن القبول باتفاق ستوكهولم كان "قرارًا فاشلًا"، متهمًا الحوثيين بعدم تنفيذ بنوده.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 6 سنوات، حربًا بين القوات الحكومية، مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

يُذكر أن الولايات المتحدة ستصنف الحوثيين على قائمتها السوداء للجماعات "الإرهابية"، في قرار اتُخذ قبل عشرة أيام من انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترمب. وتضم القائمة السوداء الأميركية ثلاثة قياديين حوثيين بينهم زعيمهم عبد الملك الحوثي.

وتخشى آلاف الأسر اليمنية من تراجع المساعدات المقدمة من المنظمات الإنسانية نتيجةَ لذلك. علمًا أن عدد المستفيدين من المساعدات الاغاثية يُقدر بعشرين مليون يمني، من أصل ثلاثين مليوناً هم أصل سكان البلاد.

المصادر:
التلفزيون العربي ووكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close