الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مقتل 4 مهربين.. الأردن يحبط عملية تهريب مخدرات من سوريا

مقتل 4 مهربين.. الأردن يحبط عملية تهريب مخدرات من سوريا

Changed

وثائقي لـ"العربي" يرصد حجم انتشار صناعة الكبتاغون في سوريا (الصورة: الجيش الأردني)
أفاد الجيش الأردني بالعثور على637 ألف حبة كبتاغون، و181 كف حشيش، و39 ألفًا و600 حبة ترامادول وسلاح كلاشنكوف بعد الاشتباكات.

قُتل 4 مهربين حاولوا التسلل إلى الأراضي الأردنية من الجانب السوري بعد تطبيق قواعد الاشتباك، حسبما أعلن الجيش الأردني اليوم الأحد.

وذكر الجيش في بيان نشره على موقعه الإلكتروني نقلًا عن مصدر عسكري وصفه بـ"المسؤول"، أن "المنطقة العسكرية الشرقية قامت بعملية نوعية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة المسؤولية فجر اليوم الأحد، أسفرت عن مقتل 4 مهربين وإصابة عدد منهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري".

وأوضح المصدر أنه تم "رصد مجموعة أشخاص قادمين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة بإسناد من مجموعات مسلحة، حيث قامت آليات رد الفعل السريع بالتعامل مع هذه المجموعات من خلال تطبيق قواعد الاشتباك".

وأضاف: "بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة، تم العثور على637 ألف حبة كبتاغون، و181 كف حشيش، و39 ألفًا و600 حبة ترامادول وسلاح كلاشنكوف، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

وشدد الجيش الأردني على أنه "سيضرب بيد من حديد وسيتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب، لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني".

وفي 17 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الأردن تغيير قواعد الاشتباك على الحدود، ووسع عملياته إثر ارتفاع واضح في عمليات التهريب والتسلل، التي نتج عنها مؤخرًا مقتل ضابط وعنصر من الجيش الأردني في مواجهة مسلحة مع مهربين.

وبعد البدء بتطبيق تلك القواعد بشهر واحد، أعلن الجيش الأردني مقتل 30 مهربًا على حدود البلاد، وإحباط تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة.

وبات تصنيع الكبتاغون أحد أهم موارد النظام السوري المالية رغم العقوبات الدولية على النظام من الاتحاد الأوربي أو الولايات المتحدة الأميركية.

وخلال السنوات الماضية، شهد الأردن مئات محاولات التسلل والتهريب، خاصة من سوريا (شمال) والعراق (شرق) نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في البلدين الجارين.

وغالبًا ما تعلن السلطات الأردنية إحباط عمليات تهريب مخدرات على الحدود مع سوريا. وتؤكد وزارة الداخلية أن 95% من المخدرات التي تُضبط معدة للتهريب إلى الخارج.

يذكر أنّ عقوبة الاتجار بالمخدرات في المملكة هي السجن لفترات تتراوح بين ثلاثة أعوام و15 عامًا تبعًا للكميات المضبوطة، أما الحيازة والتعاطي فتصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close