الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

مقدمة لمحاكمته.. قرار قضائي إسرائيلي بفرض الحبس المنزلي على محافظ القدس

مقدمة لمحاكمته.. قرار قضائي إسرائيلي بفرض الحبس المنزلي على محافظ القدس

Changed

تقرير سابق (23 أكتوبر 2018) يضيء على واحدة من مرات الاعتقال التي تعرض لها محافظ القدس عدنان غيث (الصورة: غيتي/ أرشيفية)
قررت محكمة إسرائيلية إصدار حكم بالحبس المنزلي على محافظ القدس عدنان غيث من دون تحديد فترة زمنية.

أصدرت محكمة إسرائيلية، الخميس، قرارًا بالسجن المنزلي المفتوح على محافظ القدس الفلسطيني، عدنان غيث، في طريق التمهيد لمحاكمته.

وكشف معروف الرفاعي، المستشار الإعلامي لمحافظ القدس، في تصريح مكتوب أن محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس الغربية قضت "بفرض الحبس المنزلي على محافظ القدس عدنان غيث، من دون تحديد فترة زمنية".

وكانت الشرطة والمخابرات الإسرائيلية قد اعتقلت غيث من منزله في بلدة سلوان بالقدس الشرقية يوم الإثنين، وجرى تمديد اعتقاله منذ ذلك الحين في ثلاث جلسات عقدت في محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس الغربية. ولم تحدد المحكمة موعد محاكمة غيث.

"لائحة اتهام من 11 بندًا"

من جهته قال رامي عثمان محامي محافظ القدس لوكالة الأنباء الفلسطينية إن "محكمة الاحتلال قررت إصدار حكم بالحبس المنزلي على محافظ القدس عدنان غيث دون تحديد فترة زمنية، تمهيدًا لمحاكمته، وفرضت كفالة مالية عالية إلى جانب فرض كفالة مالية أخرى على الكفلاء".

وعقدت محكمة الاحتلال المركزية، اليوم الخميس، جلسة محكمة لمحافظ القدس للنظر في لائحة اتهام من أحد عشر بندًا قدمتها نيابة الاحتلال بحقه، تتعلق بما سمته سبعة عشر خرقًا لقرار منعه من دخول الضفة الغربية منذ لحظة صدور القرار.

وأوضح المستشار الإعلامي لغيث إلى أن هذا القرار "يشير إلى سياسة جديدة اتخذت بحق المحافظ، وهي الحبس المنزلي المفتوح والإقامة الجبرية في منزله فقط، إضافة إلى فرضها غرامة مالية عالية بقيمة 25 ألف شيكل".

"مقدمة لمحاكمة المحافظ"

وقال الرفاعي: "حسب قرار محكمة الاحتلال فإن هذه الشروط والتقييدات الجديدة التي تفرض على محافظ القدس، تأتي كمقدمه لمحاكمته".

وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية تعتزم محاكمة غيث "بادعاء مخالفته القرارات العسكرية الصادرة بحقه"، والتي تشمل منع دخوله الضفة الغربية لفترات طويلة.

وأضاف أن إسرائيل تستهدف الرفاعي منذ عام 2000 حيث فرض عليه السجن المنزلي لمدة تزيد عن عامين، وبعد ذلك تمت محاكمته بالسجن الفعلي لمدة تزيد عن عام ونصف.

وقال: "جميع هذه القرارات سياسية تتخذها حكومة الاحتلال وتطبقها عبر قضائها المنحاز بهدف فرض سياده مزعومة على القدس واستهداف الهوية الوطنية والتاريخية لمدينة القدس وأهلها".

وأكد المستشار الإعلامي أن المحافظ اعتقل 35 مرة، منذ تسلمه مهامه في أغسطس/ آب 2018.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close