الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مكافأة الذات.. تعريفها وأهميتها في تحقيق النجاح بالحياة الشخصية والمهنية؟

مكافأة الذات.. تعريفها وأهميتها في تحقيق النجاح بالحياة الشخصية والمهنية؟

Changed

الدكتور عمر المحمد الاختصاصي في التنمية البشرية يستعرض أهمية مكافأة الذات (الصورة: موقع إنتروبرونور)
يشرح الاختصاصي في التنمية البشرية الدكتور عمر المحمد، أهمية مكافأة الفرد لذاته بعد تحقيق أي مهام بهدف تعزيز سلوكياته الإيجابية نحو النجاح.

يلعب التحفيز دورًا أساسيًا في الدفع لتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية، وذلك من خلال قيام الفرد بمكافأة نفسه.

وتشكل هذه الخطوة البسيطة عاملًا مهمًا في سبيل تحقيق الأهداف المستقبلية وإنجاز مهمات أخرى.

فوفق الدكتور عمر المحمد الاختصاصي في التنمية البشرية، من الجميل ألا ينتظر الفرد مكافأة من شخص ثانٍ، ولا سيما وأننا تعودنا منذ الصغر على انتظار المكافآت من الآخرين سواء من أهلنا أو معلمينا ولاحقًا من مديرينا في أماكن العمل.

ويتابع المحمد: "طالما أن الشخص يضع خطة وأهدافًا، لا بد من أن يكافئ نفسه عند تحقيق أي هدف ولو كانت المهام بسيطة في بعض الأحيان".

وتختلف طرق مكافأة النفس من شخص إلى آخر بحسب المحمد، وذلك بحسب الوضع الفكري والمادي وطبيعة الحياة أي على سبيل المثال، "يمكن أن تكافئ نفسك بفنجان من القهوة أو مشروب أنت تحبه أو عبر قضاء يوم إجازة في مكان يريحك وحتى بكل بساطة في جلسة استرخاء".

وللوصول إلى هذه النقطة يشرح المحمد لـ"العربي"، أنه يجب على كل فرد تدوين أهدافه الخاصة والمهام التي يريد أن يحققها بشكل يومي، وبالتالي عندما يشعر المرء بالرضى عن نفسه بعد إنجازه أيًا من المهام المدونة "لا بد من تكريم الذات بأي طريقة ممكنة ولو مهما كانت صغيرة".

وبحسب الدراسات، تعزز المكافأة البسيطة السلوكيات الإيجابية وتحفز الفرد نحو النجاح بنسبة 75%، لذلك من المهم أن يهتم كل شخص بنفسه وأن يشعر بالفخر والرضى عن كل ما يحققه.

وليس بالضرورة أن تكون الأهداف المحققة كبيرة جدًا أو مهنية بحتة، إذ يرى الدكتور عمر المحمد أنه عند إنجاز أي عمل بالوقت والجودة والزمن والتكلفة المناسبة، فهذا أمر يستحق الثناء من "قبل نفسك أولًا وليس من قبل أي أحد آخر".   

في المقابل، إذا كنت شخصًا لا تحفز نفسك ولا تعطي أهمية لمكافأة الذات، فهذا النمط سينعكس على عاداتك الإيجابية وشغفك نحو تحقيق أهدافك المستقبلية الأسرية والمهنية، وفق المحمد.

ويضيف الاختصاصي أن "كل سلوك تريد أن تعززه لا بد من أن يتم هذا الأمر بمكافأة، وأي سلوك سلبي أيضًا يجب أن تعززه بعقاب فمحاسبة الذات والتفكير بأنك قد تأخرت عن إنجاز أمر ما يعتبر بمثابة عقاب وفي الوقت نفسه يعزز السلوك الإيجابي للوصول إلى النجاح".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close