الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

مكالمة "غير عادية" قبل حرب أوكرانيا.. جونسون: بوتين هددني بصاروخ

مكالمة "غير عادية" قبل حرب أوكرانيا.. جونسون: بوتين هددني بصاروخ

Changed

تقرير عن دعم جونسون لكييف خلال توليه رئاسة الحكومة البريطانية (الصورة: غيتي)
يكشف رئيس وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون كواليس محادثات سبقت الهجوم الروسي على أوكرانيا ومنها مكالمة مطولة مع الرئيس بوتين.

كشف رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون في وثائقي ستبثه هيئة الإذاعة البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "هدده بشكل من الأشكال" قبل الحرب على أوكرانيا "بصاروخ".

وفي هذا الوثائقي المكون من ثلاثة أجزاء، والذي ستُبث أولى حلقاته مساء اليوم الإثنين، يروي جونسون مكالمته "الطويلة جدًا" و"غير العادية" مع الرئيس الروسي، بعد زيارته كييف في بداية فبراير/ شباط الماضي.

في ذلك الوقت، واصل بوتين التشديد على أنه لا ينوي الهجوم على جارته، رغم التدفق الهائل لجنود روس إلى المناطق الحدودية. ويقول جونسون إنه حذر بوتين من العقوبات القاسية التي قد يتخذها الغربيون إذا شرع في هذا الطريق.

"صاروخ بدقيقة"

ويروي جونسون: "لقد قال بوتين: بوريس، أنت تقول إن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو في أي وقت قريب، ماذا تقصد بـعبارة (أي وقت قريب؟)". فأجابه رئيس الوزراء البريطاني السابق: "حسنًا، لن تنضم إلى الناتو في مستقبل قريب. أنت تعلم ذلك جيدًا".

وتابع جونسون: "في وقت من الأوقات، هددني نوعًا ما وقال لي: "بوريس، لا أريد أن أؤذيك، لكن بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة، أو شيئًا من هذا القبيل".

ويروي الوثائقي الانقسام المتزايد بين الزعيم الروسي والغرب، في السنوات التي سبقت الهجوم على أوكرانيا.

"غضب" زيلينسكي من الغرب

في هذا الوثائقي أيضًا، يروي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كيف كان يشعر بالغضب من موقف الغربيين في ذلك الوقت، ويقول: "إذا كنتم تعلمون أن روسيا ستغزو أوكرانيا غدًا، فلماذا لا تعطوني شيئًا يمكنني إيقافها به اليوم؟ أو إذا كنتم لا تستطيعون إعطائي إياه، فأوقفوها إذًا بأنفسكم".

وكان جونسون، الذي استقال من منصبه في سبتمبر/ أيلول في أعقاب سلسلة من الفضائح، رئيسًا للوزراء حينما هاجمت روسيا أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي وسعى إلى جعل لندن أكبر حليف لكييف في الغرب.

وخلال الأزمة التي عصفت بفترة توليه رئاسة الحكومة البريطانية، وقبل أن يتقدم جونسون باستقالته، تمنى الكرملين على لسان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "أن يأتي أشخاص أكثر مهنية وقدرة على اتخاذ قرارات عبر الحوار، إلى السلطة في بريطانيا".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close