الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

ملايين الدولارات.. الجيش الأوكراني يتلقّى تبرّعات بالعملات المشفّرة

ملايين الدولارات.. الجيش الأوكراني يتلقّى تبرّعات بالعملات المشفّرة

Changed

ناقش مراسل "العربي" في برلين موقف الحكومة الألمانية في ظل الانتقادات التي تطالها بسبب عدم تقديم الدعم الكافي لأوكرانيا في مواجهة روسيا (الصورة: غيتي)

أوضح أحد الخبراء في تحليل الـ "بلوك تشاين" أن العملات المشفرة يتم استخدامها بشكل متزايد "في تمويل الحرب، وبموافقة ضمنية من الحكومات".

حصلت القوات المسلّحة الأوكرانية على تبرّعات بقيمة 5 ملايين دولار من عملة البتكوين المشفّرة، منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا الخميس.

وذكرت شركة تحليلات "بلوك تاشين ايليبتك" (blockchain Elliptic) أن محفظة العملة المشفّرة التابعة لجمعية "عد حيًا" (Come Back Alive) ومقرها كييف، قد تلقّت 130 عملة بيتكوين من 2200 متبرّع، تبلغ قيمتها حوالي 5.1 مليون دولار،  اعتبارًا من مساء الجمعة.

وعام 2014، تأسّست الجمعية مستمدّة اسمها من العبارة التي وضعها مؤسسها خبير تكنولوجيا المعلومات فيتالي دينيغا على سترات واقية من الرصاص جرى إرسالها إلى الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون القوات الروسية والانفصالية في شرق أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الجمعية قامت بجمع الأموال لتوفير الإمدادات والمعدات مثل الطائرات بدون طيار والكاميرات الحرارية.

وعام 2018، بدأت الجمعية بقبول عملة البيتكوين، لكن المراقبون يقولون: إن غالبية العملة المشفرة التي تحتفظ بها الآن قد وصلتها في الأيام القليلة الماضية.

وقال توم روبنسون، كبير العلماء في شركة "ايليبتيك"، التي تبيع أدوات تحليل بلوك تشاين للمصارف ومنصات العملات المشفرة: "يتم استخدام العملات المشفرة بشكل متزايد في تمويل الحرب، وبموافقة ضمنية من الحكومات".

إيقاف التبرّع للجمعية

في المقابل، أوقفت شركة "باتريون" (Patreon)، وهي شركة خاصة تسمح لمنشئي المحتوى الحصول على تبرّعات، صفحة التبرّع للجمعية بعد الهجوم الخميس، وأعادت مئات الآلاف من الدولارات إلى المتبرعين.

وعزت الشركة قرارها إلى أن شراء معدات عسكرية باستخدام الموقع هو أمر محظور.

وأوضح متحدث باسم الشركة في بيان: "باتريون لا تسمح بأي حملات متورّطة في أعمال عنف أو شراء معدات عسكرية، بغض النظر عن سببها"، مضيفًا "نحن نحقّق في الأمر بسبب صفحة التبرّع وكيفية استخدام الأموال، وقد جرى إيقاف الحساب خلال التحقيقات".

وأمس الجمعة، أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا أنّ أوكرانيا طلبت مساعدة مالية طارئة من المؤسسة المالية الدولية.

بينما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، أن المنظمة الدولية أفرجت عن 20 مليون دولار؛ مساعدات إنسانية طارئة لأوكرانيا والدول المجاورة.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي بموقف أكثر حزمًا تجاه روسيا، مطالبًا ألمانيا والمجر تحديدًا بمواقف شجاعة لدعم اقصاء روسيا من نظام "سويفت" وعزلها عن النظام المال العالمي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close