الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

ملهمة بابلو بيكاسو وشريكة حياته.. وفاة الرسامة فرنسواز جيلو

ملهمة بابلو بيكاسو وشريكة حياته.. وفاة الرسامة فرنسواز جيلو

شارك القصة

كانت فرنسواز جيلو تعاني أخيرًا من أمراض في القلب والرئة
عانت فرنسواز جيلو قبل وفاته من أمراض في القلب والرئة - وسائل التواصل
كانت فرنسواز جيلو ملهمة بابلو بيكاسو لفترة، قبل أن تخوض مسيرة فنية استمرت أكثر من 60 عامًا، رسخت خلالها نفسها كرسامة مشهورة بعد انفصالها بيكاسو.

توفيت الرسامة فرنسواز جيلو، التي كانت شريكة حياة بابلو بيكاسو بين عامي 1946 و1953، قبل أن تحقق شهرة في مسيرتها الفنية، عن عمر يناهز 101 عام، على ما أفاد متحف بيكاسو.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز نقلًا عن ابنتها أوريليا إنجل، فإن فرنسواز جيلو كانت تعاني أخيرًا من "أمراض في القلب والرئة".

بابلو بيكاسو مع زوجته فرنسواز جيلو
بابلو بيكاسو مع زوجته فرنسواز جيلو - غيتي

فرانسوا جيلو مولودة في 26  نوفمبر/ تشرين الثاني 1921 في منطقة نويي سور سين، في ضواحي باريس لعائلة برجوازية، وسارت على خطى والدتها في الرسم.

وقد كانت ملهمة بابلو بيكاسو لفترة، قبل أن تخوض مسيرة فنية استمرت أكثر من 60 عامًا، رسخت خلالها نفسها كرسامة مشهورة بعد انفصالها عن الرسام العالمي الشهير، مع أعمال لها في مجموعات متحف "متروبوليتان" للفنون ومتحف الفن الحديث في نيويورك.

فرانسوا جيلو مولودة في 26  نوفمبر 1921 في باريس
فرانسوا جيلو مولودة في 26 نوفمبر 1921 في باريس - غيتي

وفي يونيو/ حزيران 2021، بيعت إحدى لوحاتها، "بالوما مع الغيتار" مقابل 1,3 مليون دولار في مزاد نظمته دار "سوذبيز".

وكان من بين معلميها الفنان السريالي الفرنسي المجري إندري روزدا، وأقيم معرضها الأول في باريس سنة 1943، وهو العام الذي قابلت فيه بيكاسو. وكانت آنذاك في العشرينيات من عمرها، فيما كان عمره 61 عامًا. وأثمرت علاقتهما ولدين، كلود (مواليد 1947) وبالوما (مواليد 1949).

وعام 1964، حقق نشر "العيش مع بيكاسو"، وهو كتاب حميم نسبيًا عن حياتها مع الفنان، نجاحًا هائلاً (تُرجم إلى 16 لغة، وبيعت منه أكثر من مليون نسخة). ويصور هذا الكتاب بيكاسو كرجل مستبد وأناني.

وبعد أن أصبحت مواطنة أميركية، لم تحضر فرنسواز جيلو جنازة بيكاسو عام 1973.

وقد أمضت جيلو السنوات الأخيرة من حياتها في نيويورك، وعُرضت لوحاتها ورسوماتها في العديد من المتاحف والمجموعات الخاصة، في أوروبا والولايات المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close