الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

مناشدات لإجلاء الآلاف.. حرائق فيكتوريا الأسترالية تخرج عن السيطرة

مناشدات لإجلاء الآلاف.. حرائق فيكتوريا الأسترالية تخرج عن السيطرة

Changed

يكافح رجال الإطفاء في أستراليا لعدم تمدد الحرائق باتجاه المناطق السكنية - غيتي
يكافح رجال الإطفاء في أستراليا لعدم تمدد الحرائق باتجاه المناطق السكنية - غيتي
اجتاحت موجة حارة مساحات كبيرة من أستراليا بداية شهر شباط/ فبراير الجاري، وحذرت السلطات على الأثر من ارتفاع مخاطر حرائق الغابات.

خرج حريق غابات في ولاية فيكتوريا الأسترالية عن السيطرة اليوم السبت، وطالبت السلطات مئات السكان في غرب الولاية بالمغادرة ورفعت التحذير من الخطر عند أعلى مستوى، بعد أن بات الحريق يهدد مدينة أمفيثيتر الريفية التي يبلغ عدد سكانها 223 نسمة.

وجاء التحذير الطارئ بعد تراجع حدة حريق غابات آخر اندلع في الأسبوع الماضي، وأدى إلى مقتل ماشية وتدمير ممتلكات، وأجبر أكثر من ألفي شخص على مغادرة البلدات الغربية والتوجه إلى مدينة بالارات، على بعد 95 كيلومترًا غربي ملبورن عاصمة الولاية.

"أوضاع خطيرة"

وقالت منظمة الطوارئ الخاصة بولاية فيكتوريا على موقعها على الإنترنت: "إن المغادرة فورًا هي الخيار الأكثر أمانًا، قبل أن تصبح الأوضاع خطيرة للغاية"، وأضافت أن الحريق "ما زال خارج نطاق السيطرة".

وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية اليوم السبت، أن ثلاثة منازل والعديد من المباني الملحقة دمرت الأسبوع الماضي في حالة طوارئ حرائق الغابات في فيكتوريا، إذ يكافح نحو ألف من رجال الإطفاء تدعمهم أكثر من 50 طائرة الحرائق منذ اندلاعها.

تهدد الحرائق بلدة أمفيثيتر الريفية في أستراليا
تهدد الحرائق بلدة أمفيثيتر الريفية في أستراليا - أكس

ومنذ يوم الخميس، تم إجلاء أكثر من ألفي شخص من بلدات غربي ولاية فيكتوريا الأسترالية، بسبب حرائق الغابات.

واندلعت النيران في مساحة تقدر بحوالي 50 كيلومترًا مربعًا شمال غربي مدينة بالارات. كذلك خرج حريق عن السيطرة في منطقة أخرى تقع بعيدًا إلى الغرب.

"النينو"

من جانبها، ذكرت رئيسة وزراء الولاية جاسينتا آلان أن أكثر من ألف من رجال الإطفاء يعملون في المنطقة، ومن المتوقع انضمام مزيد من رجال الإطفاء إلى هذه الجهود قريبًا.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية الخميس تحذيرات من نشوب حرائق في عدة مناطق، بسبب هبوب رياح حارة وجافة واحتمال اجتياح عواصف رعدية، إذ تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في شمال غربي الولاية.

واجتاحت موجة حارة مساحات كبيرة من أستراليا، بداية شهر شباط/ فبراير الجاري، وحذرت السلطات من ارتفاع مخاطر حرائق الغابات في موسم حرائق شديد الخطورة بالفعل في ظل ظاهرة النينيو المناخية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close