الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مناورات وإطلاق صواريخ بالسيتية... إيران: قادرون على تدمير القواعد الأميركية "بلحظة"

مناورات وإطلاق صواريخ بالسيتية... إيران: قادرون على تدمير القواعد الأميركية "بلحظة"

Changed

مناورات عسكرية وإطلاق صواريخ بالسيتية... إيران: قادرون على تدمير القواعد الأميركية بالمنطقة "بلحظة "
إيران تؤكد قدرتها على تدمير القواعد الأميركية بالمنطقة "بلحظة واحدة". (Getty)
الحرس الثوري الإيراني ينهي المرحلة الأخيرة من مناورات "الرسول الأعظم"، بتنفيذ العمليات الاستراتيجية وإطلاق صواريخ بالستية مضادة للسفن وتدمير الأهداف من مسافة 1800 كيلومتر.

اختبرت القوات المسلحة الإيرانية صواريخ متوسطة المدى اليوم السبت خلال مناورة بحرية واسعة النطاق في الخليج.

وذكرت وكالة "تسنيم الإيرانية "للأنباء أن التجارب التي أُجريت على صواريخ يصل مداها إلى 1800 كيلومتر كانت ناجحة. كما تم اختبار صواريخ كروز وطائرات بدون طيار خلال التمرين الذي أجرته البحرية والحرس الثوري.

وعرض الأيرانيون حاملة طائرات مروحية جديدة وسفينة جديدة مزودة بصواريخ لتوفير مزيد من الأمن في الخليج ضد أي تهديدات عسكرية محتملة من الولايات المتحدة ، وفقا لمصادر إيرانية.

وذكرت وسائل إعلام ايرانية، بأن المرحلة الثانية والأخيرة من مناورات الرسول الأعظم - 15، والتي انطلقت منذ يوم أمس الجمعة في منطقة الصحراء المركزية وسط البلاد، قامت صباح اليوم بتنفيذ العمليات الاستراتيجية بإطلاق الصواريخ الباليستية البعيدة المدى المضادة لسفن العدو الافتراضي، وتدمير الأهداف المحددة.

تدمير أهداف

وبعد رصد موقع سفن العدو الافتراضي بواسطة منظومات استخبارات القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، نجحت الصواريخ الباليستية بعيدة المدى من مختلف الفئات ومن مسافة 1800 كيلومتر في إصابة وتدمير الأهداف المحددة في شمال المحيط الهندي بحسب وسائل الإعلام الايرانية.

 

صواريخ باليتية وطائرات

وقال القائد العام لقوات الحرس الثوري حسين سلامي، إن مناورات الرسول الأعظم تظهر الإرادة الصلبة للشعب الايراني في الدفاع السيادة الوطنية في مواجهة الاعداء.

وأوضح سلامي أنه تم استخدام عدد كبير من الطائرات القتالية الهجومية المسيرة المزودة بتقنيات التوجيه والتحكم المتطورة والذكاء الاصطناعي في الاستهداف مع إطلاق الصواريخ الباليستية وتدمير الأهداف بدقة كبيرة في المرحلة الأولى من المناورات يوم أمس.

وقال إنه "باستخدام تكنولوجيا الصواريخ والطائرات المسيرة، استطاعت القوة الجوفضائية بشكل جيد من إصابة جميع الأهداف بدقة في هذه المناورات".

كما شدد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري على أنّ الهدف من هذه المناورات هو إيصال رسالة إلى أي عدو يريد مهاجمة إيران مفادها بأنها مستعدة للرد بكلّ قوة وسرعة.

يُذكر أن المرحلة الأولى من مناورات الرسول الاعظم في نسختها الـ15، انطلقت صباح أمس الجمعة باجراء عمليات مشتركة لإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة للقوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري في منطقة الصحراء المركزية وسط البلاد.

بلحظة واحدة

بدوره أكد قائد القوة الجوفضائية في حرس الثورة الإيراني أمير علي حاجي زادة أن القوات الإيرانية قادرة على ضرب جميع القواعد الأميركية في المنطقة وتدميرها خلال لحظة واحدة.

وفي مقابلة له مع التلفزيون الإيراني، قال حاجي زاده إنه "رغم امتلاك الأميركيين للقوة إلا أن حرس الثورة تعلموا كيف يحاربونهم وبإمكانهم ضربهم وتدمير دفاعاتهم، وتوجيه ضربة شديدة لهم، عبر إطلاق 500 صاروخ في آن واحد بنحو لا يمكن تعويض خسارتهم".

ولفت إلى أنه "في هذه المرحلة من المناورات التي جرت تمّ تدمير الدفاعات الجوية للعدو بواسطة منظومة الطائرات المسيّرة، وبعد لحظات تمّ إطلاق الصواريخ لتدمير مواقع العدو الأساسية"، موضحاً أن "الصواريخ التي استخدمت في المرحلة الأولى من المناورات هي طراز جديد من الصواريخ البالستية المزودة برؤوس حربية منفصلة ورادار، كما أنها تستغرق وقتاً أقل من سابقاتها في التحضير والإطلاق".

خامنئي

من جهته، قال المرشد الإيراني علي خامنئي إنه عندما تتمكن صواريخ الجمهورية الإسلامية من إسقاط الطائرة الأميركية المعادية، أو من دك "قاعدة عين الأسد" عندها سيكون العدو مجبراً على أن يأخذ قدرة إيران في حساباته الخاصة.

وأضاف خامنئي في تغريدة على صفحته على موقع "تويتر" أنه "يجب ألا تترك إيران من دون قدرات دفاعية وهذا واجبنا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close