الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مناورات واشنطن "تحد خطير".. بوتين: لا علاقة لروسيا بالأزمة الحدودية

مناورات واشنطن "تحد خطير".. بوتين: لا علاقة لروسيا بالأزمة الحدودية

Changed

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينفي علاقة بلاده بالأزمة الحدودية بين بيلاروسيا وبولندا (غيتي)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينفي علاقة بلاده بالأزمة الحدودية بين بيلاروسيا وبولندا (غيتي)
حمّل بوتين الغرب مسؤولية الأزمة، مشيرًا إلى أنّ سياساته في الشرق الأوسط تُعتبر السبب الذي يدفع المهاجرين للتوجه إلى أوروبا في المقام الأول.

علّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أزمة المهاجرين عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا اليوم السبت خلال مقابلة، مشيرًا إلى أنه لا علاقة لموسكو بها.

وقال في مقابلة مع شبكة "فيستي" الرسمية: "أريد أن يعرف الجميع أن لا علاقة لنا بها"، في تصريحات تأتي بعدما اتّهمت بولندا وجهات غربية أخرى موسكو بالعمل مع مينسك على ترتيب إرسال آلاف المهاجرين إلى المنطقة الحدودية.

ولفت بوتين إلى أن على القادة الأوروبيين عقد محادثات مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو إذا كانت لديهم الرغبة في حل الأزمة"، التي علق على إثرها مئات المهاجرين- ومعظمهم من الشرق الأوسط- على الحدود.

وقال بوتين: "كما فهمت، ألكسندر لوكاشنكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على استعداد للتحاور معًا"، مضيفًا: "آمل بأن يتم ذلك في المستقبل القريب هذا هو الأمر الأهم".

ومجددًا، حمّل بوتين الغرب مسؤولية الأزمة، مشيرًا إلى أنّ سياساته في الشرق الأوسط تُعتبر السبب الذي يدفع المهاجرين للتوجه إلى أوروبا في المقام الأول.

وقال بوتين: "علينا ألا ننسى مصدر هذه الأزمات المرتبطة بالمهاجرين. هل بيلاروسيا سبب هذه المشاكل؟... كلا، خلقت الدول الغربية بما فيها تلك الأوروبية هذه الأسباب. إنها سياسية وعسكرية واقتصادية في طبيعتها".

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن أمس الجمعة، تحقيق تقدّم في التعامل مع أزمة الهجرة عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، بعدما حظرت تركيا على مواطني ثلاث دول في الشرق الأوسط التوجّه إلى بيلاروسيا.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة عن "قلقه البالغ" بشأن هذه الأزمة. وقال لصحافيين قبل مغادرته لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في المقرّ الرئاسي في كامب ديفيد: "عبّرنا عن قلقنا لروسيا.. وبيلاروسيا".

والجمعة، لقي عسكريان روسيان مصرعهما عن طريق الخطأ، خلال تدريبات جوية بالاشتراك مع مينسك في غرب بيلاروسيا قرب الحدود البولندية، في خضم أزمة الهجرة، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وهناك مئات المهاجرين معظمهم من أكراد الشرق الأوسط، عالقون منذ أيام على الحدود بين البلدين وسط الصقيع، فيما عبرت منظمة الصحة العالمية الجمعة عن "قلقها الشديد" لوضعهم.

"تحدّ خطير"

في سياق آخر، أكد الرئيس الروسي أن موسكو ترى أن التدريبات بين السفن الأميركية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي في البحر الأسود تمثّل "تحديًا خطيرًا".

وأفاد بأن "الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي يجرون تدريبات لم تكن مقررة مسبقًا في البحر الأسود. لا تشارك مجموعة بحرية ضخمة فحسب في هذه التدريبات، بل كذلك الطيران، بما يشمل الطيران الاستراتيجي، يشكّل ذلك تحديًا خطيرًا بالنسبة إلينا".

وتأتي تصريحات بوتين هذه، بعدما أعربت واشنطن هذا الأسبوع عن قلقها حيال أنشطة موسكو العسكرية قرب الحدود الأوكرانية.

والأربعاء، حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن روسيا من ارتكاب "خطأ فادح" آخر بشأن أوكرانيا، في وقت طلبت فيه واشنطن توضيحات بشأن تحرّك الجنود الروس قرب الحدود.

وأعرب الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة، عن قلقه حيال الأنشطة العسكرية الروسية قرب الحدود الأوكرانية. وأكد التكتل مراقبته للوضع مع شركائه بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

ولفت ناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية إلى أن التحرّكات الروسية "غير عادية في حجمها".

وتخوض أوكرانيا حربًا ضد انفصاليين موالين لموسكو في مناطقها الشرقية منذ عام 2014، وذلك عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close