الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

منتجع تيكجدة السياحي.. كيف تحولت جبال جرجرة في الجزائر إلى مقصد لهواة التزلج؟

منتجع تيكجدة السياحي.. كيف تحولت جبال جرجرة في الجزائر إلى مقصد لهواة التزلج؟

Changed

فقرة ضمن "صباح جديد" تأخذ المشاهدين في رحلة إلى جبال جرجرة وتيكجدة في الجزائر (الصورة: غيتي)
يعتبر منتجع تيكجدة مقصدًا لهواة التزلج في الجزائر الذين يشقون طريقهم إليه عند كل فصل شتاء بعد أن تكسوه الثلوج طويلًا، وذلك للاستمتاع بممارسة رياضتهم المفضلة.

بعد انقطاع دام سبع سنوات، غطت الثلوج جبال جرجرة شمالي الجزائر، المصنّفة محمية طبيعية من قبل منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة منذ عام 1992.

وفي تلك الجبال على ارتفاع يقدر بـ1780 مترًا من المحمية الطبيعية، تقع بحيرة تامدة قوريرم، وهي أعلى بحيرة على الإطلاق في إفريقيا.

وقد تحولت تلك الجبال إلى مقصد لهواة رياضة التزلج في منتجع تيكجدة على ارتفاع 1470 مترًا عن سطح البحر.

وتضم جبال جرجرة الواقعة في ولاية البويرة، قمة "لالة خديجة" وهي ثالث أكبر قمة في الجزائر، وتقع على ارتفاع 2308 متر عن سطح البحر. 

وحدات إضافية

ومع ازدياد الإقبال على المنطقة، بدأت المنتجعات السياحية بالتوسع، ولا سيما مع توافد السياح الأجانب.

ويشرح مدير الاتصال بالمركز الوطني للرياضة والتسلية جلال خالد، لمراسلة "العربي"، أن المنطقة بمؤهلاتها السياحية، باتت من أجمل مناطق القارة الإفريقية على الإطلاق، الأمر الذي يجذب السياح، بوفود كبيرة، بعد تساقط كمية هائلة من الثلوج في الأسابيع الأخيرة. 

ويشير خالد إلى أن المركز الوطني الذي يعد مرفقًا رياضيًا وسياحيًا في تيكجدة، يساهم في تلك الحركة النشطة بالمنطقة، عبر خدمات فندقية وسياحية، وهو يضم "مصلحة التنشيط" التي تنظم نشاطات مختلفة خلال موسم التزلج. 

ويوضح أن المركز الوطني في منتجع تيكجدة، يتمتع بطاقة استيعابية حتى 450 سريرًا للخدمات الفندقية، لكن خطة حديثة تطويرية للمركز قررت إضافة وحدتين فندقيتين جديدتين، تضم إحداهما 160 سريرًا إضافيًا، والأخرى 180 سريرًا.

يذكر أنّ تساقط الثلوج والأمطار بغزارة في الجزائر، جاء بعد فترة شح في البلاد منذ بداية موسم الشتاء، ما دفع وزارة الشؤون الدينية إلى دعوة المواطنين عدة مرات لأداء صلاة الاستسقاء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close